طهران تؤكد على وحدة أراضي سورية وتدعو إلى تعاون إقليمي لحل الأزمة فيها

طهران-سانا

دعت طهران إلى التعاون الإقليمي لحل الأزمة في سورية، مؤكدة على وحدة أراضيها، وأن إيران وروسيا تلعبان دورا مهما في القضاء على الإرهاب وتنظيماته.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران علي لاريجاني أنه لمس خلال مشاركته في اجتماع اتحاد البرلمانات الدولي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية ومباحثاته مع مسؤولي 18 دولة أن العديد من الدول تشدد على أن تعاون إيران وروسيا وتركيا لحل الأزمة في سورية أمر إيجابي.

وقال لاريجاني في تصريح له اليوم بعد عودته الى طهران في ختام مشاركته باجتماع اتحاد البرلمانات الدولي في سان بطرسبورغ الروسية إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطرق في كلمته الى اجتماعات استانا واوضح نقاطا لترسيخ هذا المسار وإيجاد أجواء أكثر أمنا في المنطقة” مؤكدا أن إيران انتخبت مسارا مدروسا ومعربا عن أمله في استمرار هذا المسار.

وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي الايراني على لاريجانى جدد في تصريحات له السبت الماضي على هامش زيارته لموسكو موقف ايران الداعم للحل السياسي للأزمة في سورية مشيرا إلى أن طهران وموسكو تلعبان دورا مهما فى القضاء على الإرهاب وتنظيماته فيها لافتا إلى أن اجتماعات استانا سهلت مسار الحل السياسي للأزمة في سورية.

كما أكد لاريجاني أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي المسؤول عن تأكيد التزام ايران فيما يخص تعهداتها بالاتفاق النووي وليس ترامب مشددا على أن إيران ستقوم بعمل يجعل الامريكيين نادمين في حال خروج أمريكا من الاتفاق النووي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساق خلال كلمة له موءخرا عددا من المزاعم من بينها اتهامه لطهران بعدم الالتزام بالاتفاق النووي ومنح الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران رفعت بموجب الاتفاق كما هدد بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق بالكامل في نهاية المطاف.

ولايتي: مخططات الاميركيين ستبوء بالفشل وستلحق بهم الهزيمة

إلى ذلك جدد مستشار قائد الثورة الإسلامية في ايران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي التأكيد على وحدة الأراضي السورية ومنع المساس بها من قبل الدول الأخرى.

وأعرب ولايتي في تصريح اليوم على هامش لقائه المبعوث الفرنسي الخاص لشؤون سورية فرانك جيليه عن أمله في تغلب الشعب السوري على المشكلات الراهنة قائلا “سنشهد انتصار الشعب والحكومة السورية في مواجهة المشاكل” ومشيراً إلى أن مخططات الاميركيين ستبوء بالفشل وستلحق بهم الهزيمة.

وكان رئيس لجنة الامن القومى والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإسلامي الايرانى علاء الدين بروجردى اكد أمس خلال لقائه جيليه أن بلاده تدعم بقوة وحدة تراب سورية والعراق وترى ان الحل الوحيد للازمة فى سورية هو الحوار السياسي.

وبشأن ملف إيران النووي قال ولايتي إن “الاتفاق النووي لا يتضمن أي شرط ويتعين الاستمرار وفقا لما تم الاتفاق عليه بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد” مضيفا..  انه”لا يحق للأوروبيين ان يقولوا نقبل بالاتفاق النووي بشرط ان نتفاوض مع طهران حول القضايا الاقليمية لأن ايران موجودة في هذه المنطقة ومن حقها التعاون مع جيرانها الذين ترتبط معهم بمشتركات كثيرة”.

وتساءل ولايتي “بأي حق يتحدث الأوروبيون والأميركيون عن وجودنا أو عدم وجودنا في المنطقة ويملون علينا ما نعمل فعلى سبيل المثال إيران لديها مستشارون في العراق وسورية استجابة لطلب من حكومتي البلدين كما أن إيران ترفض إطالة تنفيذ الاتفاق النووي ولا يمكن للرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يملي علينا الشروط حول الحرس الثوري لأن قوات الحرس تجسد مقاومة الشعب الايراني ومنبثقة من صلب هذا الشعب واي مسؤول خارجي يتحدث عن الحرس الثوري في الواقع يتحدث ضد شعب إيران”.

وفي شأن آخر نفى ولايتي اتهامات مسؤولي إقليم كردستان شمال العراق بأن قوات ايرانية شاركت القوات العراقية في السيطرة على مدينة كركوك أمس وقال إنه “لم يكن لايران أي دور فيما يجري في كركوك” مبينا أن أغلبية سكان الاقليم يقفون ضد ما يقوم به مسؤولوه ويعارضون توجهاتهم الانفصالية.

وكان مساعد الرئيس الإيراني للشؤون الاقتصادية محمد نهاونديان أكد أول أمس في كلمة أمام الملتقى الإيراني العراقي الاقتصادي فى طهران تمسك ايران بالحفاظ على الوحدة الوطنية في العراق وسلامة أراضيه باعتبارهما عنصرين ضروريين لتحقيق التنمية الشاملة في هذا البلد.

من جهة أخرى بحث مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين جابري أنصاري مع جيليه وجهات النظر حول التعاون الاقليمي بين ايران وفرنسا وسبل حل الأزمة في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ولايتي: الشعب اليمني سينتصر على المؤامرة

طهران-سانا أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية على أكبر ولايتي أن الشعب ...