الشريط الإخباري

(لا تكبها دورها).. مبادرة مجتمعية للحفاظ على البيئة

السويداء-سانا

بأيادي أهل البلدة والوافدين إليها الذين جمعهم هم واحد هو الارتقاء بمنطقتهم وتنميتها انطلقت مؤخرا في “الكفر” بالسويداء مبادرة ” لا تكبها دورها ” لتؤكد على أهمية العمل التشاركي في الحفاظ على البيئة والصحة ونشر التوعية البيئية.

المبادرة التي نفذها فريق برنامج المبادرات المجتمعية بدائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطركية انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالسويداء بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تضمنت تصنيع وتوزيع حاويات قمامة وتنظيم حملات توعية حول النظافة البيئية وأساسيات إعادة تدوير القمامة غير الضارة بهدف استخدامها للتدفئة أو سماد عضوي.

وأشار منسق برنامج المبادرات المجتمعية بالدائرة ” نادر العودة ”  إلى أن ” فكرة المبادرة انبثقت من حاجة مجتمعية ملحة للتخلص من التراكم العشوائي للنفايات في بعض أحياء البلدة حيث ظهرت الحاجة إلى وجود حاويات قمامة فيها للتخلص من تراكمها على جوانب الطرقات مما يسبب العديد من المخاطر الصحية والبيئية”.

 واضاف “العودة”  أن المبادرة نظمت حملات توعية حول أهمية النظافة كما دربت عائلات على كيفية إعادة تدوير النفايات الكرتونية والورقية وبعض المواد الأخرى غير الضارة للاستفادة منها في التدفئة المنزلية.

وبين رئيس مجموعة إدارة المبادرة في بلدة الكفر ” نور الدين الشعار ” أنه تم خلال المبادرة توزيع 80 حاوية على الأحياء وبعض مواقع الخدمات العامة و 17 حاوية لتدوير النفايات بإشراف شخص في كل حي يعمل لنشر فكرة المبادرة بغية وصولها للمستفيدين بشكل أمثل .

ونوه رئيس مجلس بلدية الكفر ” بدران بدران”  بأهمية المبادرة في نشر الوعي اللازم تجاه النظافة والتعريف بكيفية إعادة تدوير النفايات والاستفادة منها .

يشار إلى أن بلدة الكفر تمتاز بطبيعتها الجميلة وغاباتها ويبلغ عدد  القاطنين فيها 15 ألف نسمة ومساحة مخططها التنظيمي الإجمالية 520 هكتارا.

عمر الطويل

انظر ايضاً

بهدف تقديم الخدمات بشكل أسرع.. توحيد إدارة ملف الصرف الصحي

دمشق-سانا اتفق وزيرا الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والموارد المائية الدكتور تمام رعد على …