محافظ الحسكة يبحث مع وفد منظمة الصحة العالمية سبل تعزيز التعاون في الجوانب الصحية

الحسكة-سانا

بحث محافظ الحسكة جايز الموسى مع وفد منظمة الصحة العالمية اليوم سبل تعزيز التعاون بين المحافظة والمنظمة في مجال دعم القطاعات الصحية ولا سيما التي تعرضت للتخريب جراء الاعتداءات الإرهابية.

وبين الموسى خلال اللقاء الذي عقد في مبنى المحافظة ان الحسكة استقبلت الوافدين من المحافظات الاخرى التي تعرضت لاعتداءات إرهابية إلى جانب عدد من اللاجئين العراقيين القادمين من مدينة الموصل ما أدى إلى زيادة الأعباء على القطاع الصحي وارتفاع اعداد المصابين بالأمراض المزمنة داعيا إلى تقديم الدعم للقطاعات الصحية والاسهام بشكل فاعل في تخفيف معاناة المرضى ورفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة.

بدوره ذكر رئيس الوفد ايريك ويلسون أن زيارته هي الأولى لمحافظة الحسكة كونها استقبلت الكثير من الوافدين واللاجئين خلال الفترة الماضية منوها بجهود الحكومة السورية لجهة تقديم الخدمات الطبية والإنسانية دون أي تمييز رغم المصاعب التي تعرض لها القطاع الصحي.

وأشار رئيس منظومة الإسعاف والطوارئء في المنظمة الدكتور وائل اسماعيل إلى أن هدف الزيارة تأكيد جاهزية المنظمة لتقديم المساعدات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة حيث أرسلت شاحنتين محملتين بالأدوية والمستلزمات الطبية ومستلزمات غسيل الكلى لدعم مشافي المحافظة كما تم تقديم سيارات إسعاف حديثة للهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني وسيتم العمل على تقديم أدوية للأمراض المزمنة خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأكد مدير صحة الحسكة الدكتور محمد رشاد استمرار تقديم الخدمات العلاجية والاسعافية رغم ما تعرض له القطاع الصحي من تخريب جراء الاعتداءات الإرهابية حيث يتبع للمديرية 5 مشاف خرج 3 منها من الخدمة وتم تأمين البدائل من خلال تحويل مركز صحي الى مركز إسعافي وجزء من فندق اللؤلؤة وسط الحسكة إلى مشفى.

كما استعرض الجوانب الأكثر احتياجا للدعم وتتضمن تقديم سيارات إسعاف كون غالبية الآليات تعرضت للسرقة والتخريب والدعم في مجال أدوية الأمراض المزمنة التي ارتفعت نسب الاصابة بها بشكل كبير حيث تسجل المديرية سنويا نحو 22 ألف إصابة باللايشمانيا الى جانب دعم مركز معالجة الأورام السرطانية بالقامشلي من خلال تقديم الأدوية الخاصة لأكثر من 1800 مريض.

وأشار مدير الصحة إلى حاجة القطاع الصحي الى مستلزمات جلسات غسيل الكلى خاصة بعد ارتفاع عدد المرضى من وافدي الرقة ودير الزور وحلب واللاجئين العراقيين حيث تنفذ المديرية سنويا نحو 22 الف جلسة تقدم من وزارة الصحة مجانا اضافة الى الحاجة لتقديم عبوات أنسولين لمرضى السكري البالغ عددهم /4000/ مصاب وكل مريض بحاجة من عبوتين إلى ثلاث عبوات شهريا.

حضر الاجتماع مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في الحسكة الدكتور خالد الخالد والدكتور توفيق حسابا مسؤول منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

121 قتيلاً وأكثر من 550 جريحاً في المعارك حول العاصمة الليبية

طرابلس-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أن 121 شخصاً على الأقل قتلوا وجرح 561 آخرون …