الشريط الأخباري

محلج الفداء يبدأ استلام أقطان حماة واللجنة الزراعية تناقش تأمين الاحتياجات المائية للمحاصيل

حماة-سانا

بدأ محلج الفداء بمحافظة حماة اليوم استلام محصول القطن للموسم الحالي بشكل حصري حيث تم تشغيله دون باقي المحالج الأخرى في المحافظة لهذا الموسم .

وأقرت اللجنة الزراعية الفرعية في حماة خلال اجتماعها اليوم دفع تكاليف الشحن الإضافية التي يتكبدها المزارعون والمنتجون في منطقة الغاب ومحردة حيث سيتم منحهم الكلفة الزائدة لأجور النقل من خلال إضافتها إلى فاتورة قيم محاصيلهم.

وأشار محافظ حماة الدكتور غسان خلف إلى أنه تتم متابعة موضوع أحداث مركز تجميع للأقطان في منطقة الغاب مع إمكانية إنشاء محلج فيها مؤكداً الحرص على تقديم كل الدعم اللازم للمزارعين لتحسين مستواهم المعيشي وتأمين احتياجات المواطنين الغذائية ودعم الاقتصادي الوطني .

من جهته أكد مدير محلج الفداء زاهر العتال أن المحلج جاهز حالياً لاستقبال الأقطان من المزارعين لافتاً إلى أن كمية إنتاج المحصول المتوقع تسويقها لهذا الموسم تصل إلى أكثر من 6300 طن.

وناقشت اللجنة أيضاً الوضع المائي والتخزين الحالي في سدود الرستن وقطينة ومحردة والإجراءات المتخذة لتأمين الاحتياج المائي لمختلف المحاصيل والخطة الزراعية وفق المتاح المائي.

كما تركزت المناقشات حول آلية تنفيذ الخطة الزراعية للموسم 2014-2015 وتنفيذ خطة زراعة الشوندر الخريفي وتأمين مستلزماته من البذار والسماد والري .

وطالب مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي بضرورة تجهيز وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للموسم الشتوي بأقصى سرعة ممكنة ولاسيما استجرار البذار المحسنة من مؤسسة إكثار البذار بالنسبة لمحاصيل القمح والشعير والشوندر لضمان زراعة المحاصيل الشتوية بمواعيدها المقررة.

وأكد العزي ضرورة حل مشكلة السماد الآزوتي الذي يتعذر تأمينه للفلاحين من خلال إيجاد صيغة تعاون مع الجهات المعنية وضرورة تسهيل نقله في بعض مناطق المحافظة حرصاً على مصلحة الفلاحين وضماناً لمواصلة العملية الإنتاجية.

انظر ايضاً

حلج نحو 2500 طن من الأقطان في محالج حماة

حماة-سانا بلغت كمية الأقطان المحبوبة التي تم حلجها في محالج محردة والعاصي وسلمية بحماة منذ …