الشريط الإخباري

400 طالب وطالبة في امتحان القبول بمعهد محمود عجان للموسيقا

اللاذقية-سانا

اختتمت نهاية الأسبوع الماضي امتحانات القبول للطلاب المتقدمين إلى معهد محمود عجان للموسيقا في اللاذقية للعام الدراسي 2017 -2018 والذين وصل عددهم إلى 400 طالب وطالبة.

وبينت مديرة المعهد شذا محمد في تصريح لـ سانا الثقافية أن أعمار المتقدمين للامتحان تراوحت ما بين بين 7 و 12 عاماً مع إتاحة الفرصة للأعمار التي تتجاوز السن المسموح بالخضوع لامتحانات معينة تثبت اهليتهم في التواجد ضمن صفوف المعهد.

وأكدت محمد وجود طلاب متميزين وموهوبين، موضحة أن سياسة المعهد الذي يحمل اسم أول رائد للموسيقا في اللاذقية تتجلى باستيعاب أكبر عدد منهم لإتاحة الفرصة أمامهم لتطوير مواهبهم وتنميتها وصقلها ولخلق حالة مستمرة من المنافسة وتحفيز الطلاب على الاجتهاد وإعطاء أفضل ما لديهم في مجال الموسيقا.

وبينت محمد أنه يتم اختيار الطلاب وفق معايير عالية المستوى وبإشراف لجنة فنية متخصصة كما يتاح للطالب الاستمرار في تلقي العلوم الفنية حتى سن الثامنة عشرة ويمكن للطالب الحصول على شهادة ممهورة من المعهد بعد خمس سنوات دراسية متواصلة.

وأشارت إلى أن النظام الدراسي في المعهد يعتمد على مذاكرات دورية وامتحانات فصلية ويلزم الطلاب بلباس موحد وببطاقات تعريفية كما ترافق كل طالب خلال سنواته الدراسية في المعهد إضبارة تتضمن مذاكرات الطالب ووثيقة بعلاماته، لافتة إلى أن السنوات الدراسية الخمس الأولى في المعهد تسمى سنوات تحضيرية تليها سنتان مرحلة وسطى ثم المرحلة النهائية يتلقى فيها الطالب مادة الصولفيج لتسع سنوات دراسية متتالية.

وأشارت مديرة المعهد إلى مناهج المعهد النوعية التي تدرس للطلاب والمعدة من قبل مديرية المعاهد الموسيقية والباليه في وزارة الثقافة ما أعطى المنتج التعليمي في المعهد قيمة مضافة وساهم بالارتقاء به وتقديم نموذج أكاديمي متميز لتعليم الموسيقا بالإضافة إلى وجود كادر تعليمي أكاديمي من ذوي الخبرة.

وتتنوع الآلات التي يعلمها المعهد ضمن صفوفه حسب تعبير محمد لتشمل البيانو والكمان والفيولا والترومبيت والكلارينيت والفلوت والتشيللو والغيتار والاوكروديون والآلات الايقاعية كالدرامز دون نسيان الآلات الشرقية كالعود والبزق والقانون والناي إضافة لإدراج مادة الصولفيج كمادة أساسية في الصف التحضيري بالإضافة إلى الغناء الشرقي والكلاسيكي.

ويهتم المعهد بإقامة حفلات دورية وانشطة ثقافية للطلاب في المراكز الثقافية المختلفة في المحافظة وفي المسرح المخصص للعرض فيه مع إدراج محاضرات تعريفية لأعلام الموسيقيين العرب والعالميين في برنامجه لتعريف الطلاب بسيرتهم الذاتية وتفاصيل حياتهم كما ينظم المعهد دورات تدريبية للكادر التدريسي بالمعهد لاطلاعهم على آخر التطورات ومواكبة كل جديد في المناهج التعليمية الموسيقية.

يشار إلى أنه تم تكريم ثلاثة من طلاب المعهد المتميزين ضمن حفل “تكريم الطلاب المتفوقين في معاهد سورية” الذي أقيم في الثاني عشر من الشهر الحالي في مجمع دمر الثقافي في دمشق وهم “شمسين علي” على آلة البيانو وماريا محفوض على آلة الكمان وميشيل بشور على آلة القانون.

انظر ايضاً

إخماد أربعة حرائق في اللاذقية أحدها أدى إلى حالتي اختناق بسيطة لامرأة وطفل

اللاذقية-سانا أخمد عناصر الإطفاء في اللاذقية أربعة حرائق أدى أحدها إلى حالة اختناق بسيطة لامرأة …