الشريط الإخباري

لاريجاني وقاسمي: خطاب ترامب سطحي وعليه أن يخجل

طهران-سانا

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني أن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “غير مقبول” وجاء لإرضاء رؤساء الدول الرجعية في المنطقة.

وقال لاريجاني في تصريح له: “يجب أن يكون الرئيس الأمريكي خجلا بعدما فشلت كل مؤامراته في مواجهة الشعب الايراني لكنه اليوم يبدأ مخططا آخر ضد هذا الشعب.. وأرى أن خطابه باطل ولا يستحق أن يعلق عليه كثيرا” مشددا على أن إيران ستواصل النهج الذي اختارته لنفسها بكل استقامة وشجاعة.

ووصف لاريجاني الاقوال التي تدعي بان ايران تدعم المجموعات الإرهابية بأنها مدعاة للضحك والسخرية وقال: إن “الجهات المروجة لهذه الأوهام تحاول حرف الرأي العام من خلال قول الترهات” مشيرا إلى ما تقوم به إيران ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية.

قاسمي: خطاب ترامب سطحي ومثير للسخرية

من جانيه أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الجمعية العامة للأمم المتحدة كان سطحياً ومثيراً للسخرية وغير مناسب.

وقال قاسمي في مقابلة مع صحيفة اعتماد الإيرانية اليوم “إن ترامب أثبت في خطابه أنه عديم التجربة ولا يتمتع بأي معرفة ووعي وبصيرة في مجال قضايا السياسة الخارجية كما أثبت أنه لا يعرف العالم ولا منطقة الشرق الأوسط الحساسة بشكل جيد ولعله يعرف عنها فقط الدولار والنفط ورقصة السيف”.

وأضاف قاسمي “إن ترامب أظهر أنه لا يفهم الحقوق الدولية وروح وفلسفة منظمة الأمم المتحدة وميثاقها وأهدافها أو لعله يتظاهر بعدم المعرفة”.

وأشار قاسمي إلى أن سكرة الوعود المالية من بعض الأنظمة الفاسدة في المنطقة استولت على ترامب بحيث نسي أنه يتحدث من منصة منظمة دولية وهدد بقدر كبير من السخافة والسخرية العديد من الدول.

وأوضح قاسمي أن ترامب لا يدري حتى ماذا يريد من الاتفاق النووي ولعله يبحث عن طريق لكسب المال وسحب المزيد من ثروات بعض الدول العربية إضافة إلى أنه بحاجة إلى كسب التأييد الداخلي.

وبين قاسمي أن الولايات المتحدة اليوم غير جديرة بالثقة فهي لا تلتزم بأي اتفاقية عالمية ولا تلتزم بأي قيمة إنسانية إذ ان مفردات الإرهاب والسلام والالتزامات العالمية والإنسانية كلها مجرد سلع يمكن عرضها في المزاد.

يشار إلى أن ترامب هاجم إيران أمام الجمعية العامة وتحدث عن استحالة الالتزام بالاتفاق النووي بشكله الحالي، واصفاً إياه بأنه مصدر إحراج للولايات المتحدة بينما هدد وزير خارجيته ريكس تيلرسون بالانسحاب من الاتفاق في حال عدم تعديله.

انظر ايضاً

لاريجاني: مشكلة الكيان الصهيوني لا تحل بالاستعراض السياسي لقادة الغرب

طهران-سانا انتقد عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران علي لاريجاني مواقف دول الغرب حيال …