ماكرون يدعو أمام الأمم المتحدة إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سورية…ترامب يكرس المواقف الأميركية المتناقضة

نيويورك-سانا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سورية بهدف “إعطاء اندفاعة جديدة” نحو التوجه إلى حل سياسي للأزمة فيها مجددا التأكيد على أن الحل في سورية ليس عسكريا.

وقال ماكرون في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم “إن مجموعة الاتصال تشمل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى الجهات المعنية بالأزمة في سورية معتبرا أن “آلية المحادثات في أستانا لا تكفي رغم أنها مفيدة”.

وأضاف ماكرون “إن العمل من أجل السلام في سورية يعني العمل من أجل الشعب السوري وتحصيننا جميعا ضد آفة الإرهاب”.

وانتهجت فرنسا بالتعاون مع حلفائها الغربيين وأدواتهم في المنطقة من ممالك ومشيخات الخليج والنظام التركي طيلة الفترة الماضية سياسات تقوم على دعم التنظيمات الإرهابية في سورية والمنطقة وذلك على الرغم من التحذيرات المتكررة بخصوص التهديدات التي تمثلها هذه التنظيمات على أمن العالم واستقراره.

ورأى ماكرون أن الشعب السوري “عانى بما فيه الكفاية ويجب على المجتمع الدولي أن يدرك فشله ويتساءل عما انتهجه من أساليب لحد الآن لحل الأزمة” مشيرا إلى ضرورة العمل من أجل حل سياسي من خلال قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 .

وحول الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية حذر الرئيس الفرنسي الولايات المتحدة من الانسحاب من الاتفاق معتبرا أن مثل هذه الخطوة
ستكون “خطأ جسيما”.

وقال ماكرون “إن التزامنا بشأن عدم الانتشار النووي أتاح الوصول إلى اتفاق صلب ومتين يتيح التحقق من أن إيران لن تمتلك السلاح النووي”.

وأضاف ماكرون “إن رفض الاتفاق اليوم من دون اقتراح أي بديل سيكون خطأ جسيما وعدم احترامه سينطوي على انعدام مسؤولية لأنه اتفاق مفيد”.

وبخصوص اتفاق باريس المناخي أكد ماكرون أن الاتفاق لن يتم التفاوض عليه مجددا مشددا في الوقت نفسه على أن الباب مفتوح دائما أمام واشنطن للعودة إلى الاتفاق الذي أعلن رئيسها دونالد ترامب انسحابها منه.

وعلى خطا سلفه كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كلمة مماثلة اطلاق المزاعم حول استخدام سورية الأسلحة الكيميائية متجاهلا حصول التنظيمات الإرهابية على معدات ومواد انتاج المواد الكيميائية والغازات السامة بتسهيلات من حليفه النظام التركي حيث أكد عدد من البرلمانيين الأتراك أن التنظيمات الإرهابية في سورية ومنها “داعش” و “جبهة النصرة” وغيرهما حصلت على غاز السارين من تركيا واستخدمتها في أماكن مختلفة من سورية.

إلى ذلك تجاهل ترامب دعم واشنطن على مدى سنوات التنظيمات الإرهابية في سورية والمنطقة على مختلف مسمياتها بالمال والسلاح وإنشاءها معسكرات تدريب لها فى دول مجاورة وتغطيتها على جرائمها باطلاقها تسمية “معارضة معتدلة” عليها داعيا دول العالم للتعاون للقضاء على ما وصفه بـ “الإرهاب الإسلامي المتطرف” ومحذرا من خطره على العالم أجمع .

وقال ترامب “حققنا انتصارات كبيرة في سورية والعراق وهزيمة طويلة المدى لتنظيم “داعش” ونسعى إلى تخفيف التصعيد في سورية وإلى حل سياسي يحترم إرادة الشعب السوري”.

وتقود الولايات المتحدة منذ آب 2014 تحالفا استعراضيا من خارج مجلس الأمن بذريعة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي لم يحقق نتائج على الأرض بل أسهم في تمدد التنظيم المتطرف لتطول اعتداءاته الدول الداعمة له.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف قال في بيان في وقت سابق اليوم “كلما اقتربت نهاية تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية بانت حقيقة من يحاربه على الأرض وكذلك حقيقة من يلعب دورا تمثيليا فقط “مضيفا “اذا كان التحالف الدولي بقيادة واشنطن لا يرغب في قتال الإرهابيين فعلى الأقل عليه ألا يعرقل عمل من يحارب الإرهاب بشكل متواصل وفعال”.

وحول الاتفاق النووي الإيراني اعتبر ترامب أن الاتفاق “كان واحدا من أسوأ الصفقات الأحادية الجانب التي قامت بها ودخلتها الولايات المتحدة في التاريخ” مجددا تهجمه على إيران واطلاقه تصريحات معادية لها.

وكان ترامب شن حملة انتقادات كبيرة ضد الاتفاق مهددا بالانسحاب منه في محاولة منه للتنصل من التزامات بلاده ببنود الاتفاق الموقع برعاية أممية وتعهدات دول الموقعة عليه.

وفيما يتعلق بالوضع في شبه الجزيرة الكورية واصل ترامب لهجته العدائية تجاه كوريا الديمقراطية مهددا بأن بلاده “قد تضطر للقضاء على النظام الحاكم فيها إذا لم تتراجع عن طموحاتها النووية”.

يذكر أن شبه الجزيرة الكورية تشهد حالة من التوتر الشديد جراء المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية المتكررة فضلا عن التهديدات الأمريكية العدائية المتواصلة ضد كوريا الديمقراطية وقيام واشنطن مؤخرا بنشر منظومة “ثاد” الصاروخية في أراضى كوريا الجنوبية وهو ما تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …