الشريط الإخباري

رئيس الرابطة السورية لطب وجراحة الصدر… واقع الاختصاص جيد ومعظم أدوية الأمراض التنفسية متوافرة

دمشق-سانا

أكد رئيس الرابطة السورية لطب وجراحة الصدر الدكتور مازن قصيباتي “عدم ظهور أي أوبئة تنفسية في سورية خلال سنوات الأزمة الراهنة”.

وفي تصريح لنشرة سانا الصحية على هامش المؤتمر السنوي للرابطة السورية لطب وجراحة الصدر الذي عقد نهاية الأسبوع الماضي بدمشق بين الدكتور قصيباتي “أن معظم الأدوية الخاصة بالأمراض التنفسية متوافرة” واصفا واقع الاختصاص “بالجيد”.

وعقدت الرابطة مؤتمرها السنوي بالتعاون مع جمعية مكافحة السل والأمراض التنفسية وناقش المشاركون فيه على مدى يومين مستجدات تدبير وتشخيص الأمراض الانتانية التنفسية الرئة.

وحول المؤتمر أوضح رئيس الرابطة أن المؤتمرات السنوية تطرح عادة قضايا تخصصية حول المستجدات العالمية والمحلية للمهنة لافتا إلى أهمية هذه النشاطات لتبادل الخبرات بين الاختصاصيين والممارسين ومنح الأطباء الشباب برنامج علمي مكثفا يضعهم أمام أحدث التطورات العلمية والأكاديمية.

اختصاصي الأمراض الصدرية في مشفى ابن النفيس الدكتور حسان خالدي الذي طرح في المؤتمر نتائج دراسة محلية حول تدبير القصور التنفسي عبر التهوية غير الراضة بين في تصريح مماثل أن التدخين هو أبرز أسباب الداء الرئوي الانسدادي المزمن الذي يعتبر أخطر من سرطان الرئة وقد يسبب قصورا رئويا.

ولفت خالدي إلى أن التهوية غير الراضة والتي يعتمد عليها بشكل رئيسي في مشفى ابن النفيس لتدبير مرضى القصور التنفسي الحاد تستخدم في حالات عدم كفاية العلاج الدوائي وغيره.

من جانبه عرض اختصاصي الأمراض الصدرية الدكتور جورج عسافين أحدث العلاجات الدوائية لمرضى التهاب القصبات المزمن المترافق مع التهاب الرئة مبينا أن “30 بالمئة من المدخنين يصابون بآفات مزمنة سادة رئوية”.

ولفت عسافين إلى أن أدوية موسعات القصبات الحديثة وظهور أجهزة جديدة تدمج هذه الادوية سهلت العلاج على المرضى وساعدت على ضمان التزامهم بالخطة العلاجية وتعليمات الطبيب مبينا “أن بعض هذه الأدوية متوفر في السوق المحلية فيما هناك أنواع غير متوفرة وقد يكون السبب سعرها المرتفع”.

وبين الدكتور عسافين أن التداخل اللادوائي الأهم للمرضى هو ايقاف التدخين لإيقاف تطور المرض وتجنب حصول الهجمات الحادة التي تؤدي للوفاة.

وتضمن مؤتمر أطباء الصدرية 7 جلسات علمية تضم نحو 20 محاضرة فضلا عن جلسة تدريبية لعرض حالات سريرية أمام الأطباء المتدربين.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency