الشريط الإخباري

روحاني: الاتفاق النووي أنموذج لحل باقي مسائل المنطقة

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الجهة الوحيدة التي تستطيع أن تتحدث عن التزام إيران بالاتفاق النووي مشيرا إلى أن الاتفاق يمكن أن يشكل نموذجا لحل باقي مسائل المنطقة والعالم المعقدة.

وقال روحاني خلال استقباله رئيس البرلمان البلجيكي سيغفريد براك في طهران اليوم: “نأمل من الاتحاد الأوروبي أن يلتزم بالاتفاق النووي بشكل كامل وأن يضغط على أمريكا لدفعها للالتزام به وتوجيه رسالة حاسمة في هذا الشأن” مبينا أن “محاولات واشنطن نقض الاتفاق النووي هي بمثابة توجيه صفعة لاتفاق دولي متعدد الأطراف”.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب شن حملة انتقادات كبيرة ضد الاتفاق النووي مهددا بالانسحاب منه في محاولة للتنصل من التزامات بلاده ببنود الاتفاق الموقع برعاية أممية وتعهدات دول الموقعة عليه.

بدوره دعا براك إلى ضرورة تعاون بلجيكا وايران في مجال مكافحة الإرهاب لما تحتله إيران من مكانة عالمية على هذا الصعيد اضافة لتعزيز العلاقات بين البلدين والاستفادة من الفرص التجارية والاقتصادية التي اتاحها الاتفاق النووي مشيرا إلى أن “الاتفاق ليس مهما فقط بالنسبة إلى إيران بل هو كذلك بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي الذي سيبذل كافة جهوده من أجل تنفيذه والحفاظ عليه”.

وكانت إيران وقعت مع مجموعة خمسة زائد واحد في تموز من العام 2015 الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني عام 2016.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …