384 متقدما لنيل شهادة محاسب قانوني-فيديو

دمشق-سانا

تفقد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان رئيس مجلس المحاسبة والتدقيق سير الامتحان التحريري السنوي للمتقدمين لنيل شهادة محاسب قانوني وذلك في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق.

ويبلغ عدد المتقدمين إلى الامتحان المركزي لنيل شهادة محاسب قانوني الذي يتم بالتعاون بين وزارة المالية وجمعية المحاسبين القانونيين 384 من كل المحافظات وهم من حملة شهادة الاقتصاد أو ما يعادلها ويتوزعون على 9 قاعات ومدرجات امتحانية.

ورأى الوزير حمدان في تصريح له عقب جولته على المتقدمين للامتحان أن مهنة المحاسب القانوني تعد من أهم المهن وقال: إن “الامتحان والدورة التي يتبعها الحاصل على شهادة محاسب قانوني يؤهلانه لتقديم تقريره عن أداء الشركة أو الفعالية الاقتصادية التي يعمل بها والاشراف على صحة بياناتها المالية”.

وأشار الوزير حمدان إلى حرص الوزارة إلى جانب جمعية المحاسبين القانونيين على تأهيل وتدريب المحاسب القانوني من خلال الدورات التدريبية مبينا أن الدوائر الضريبية في الدولة تعتمد على تقرير مدقق الحسابات الذي يطبق معايير التدقيق والمحاسبة الدولية ويؤكد صحة إجراءات محاسب الشركة لتعزيز الثقة في القوائم والبيانات المالية.

من جانبه لفت رئيس جمعية المحاسبين القانونيين في سورية فؤاد بازرباشي إلى أن الامتحان يتم وفقا لقانون تنظيم المهنة رقم 33 لعام 2009 وهناك شروط معينة يجب أن تتوافر بالمتقدمين لنيل شهادة محاسب قانوني.

وبين بازرباشي أن “نيل المتقدم شهادة محاسب قانوني لا يجيز له العمل كمحاسب أو مدقق حسابات إلا بعد خضوعه لفترة تدريب مدتها سنتان في أحد مكاتب تدقيق الحسابات ثم تقديم بحث تطبيقي تتم مناقشته من قبل جمعية المحاسبين القانونيين وعند نجاحه يمكنه ممارسة المهنة فقط في شركات الأشخاص وبعد مرور 5 سنوات من نجاحه يمكنه العمل كمدقق حسابات لشركات الأموال أي الشركات محدودة المسؤولية والشركات المساهمة على اختلاف أنواعها”.

شارك في الجولة مدير عام الهيئة العامة للضرائب والرسوم عبد الكريم الحسين وعدد من المديرين المركزيين في وزارة المالية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سورية تشارك باجتماعات صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي

الرباط-سانا بمشاركة سورية ناقش ممثلو الدول المشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك