المارديني: تطوير منظومة التعليم العالي وفق متطلبات سوق العمل

دمشق-سانا

أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن سياسات مجلس التعليم العالي في سورية تصب في محور واحد هو تطوير منظومة التعليم العالي بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.

3

وأوضح الوزير المارديني خلال لقائه اليوم الطلبة المتفوقين على مدرج كلية الطب البشري ضمن فعاليات ملتقى التفوق الجامعي الذي يقام في رحاب جامعة دمشق أن تطوير التعليم العالي يكون من خلال استراتيجية واضحة ومحددة تأخذ بعين الاعتبار الخبرات المتراكمة والمهارات اللازمة في هذا المجال مشيرا إلى دور المتفوقين في تقديم مقترحات ورؤى وحلول بهذا الخصوص.

ودعا وزير التعليم الطلبة المتفوقين إلى أن يكونوا رسل سورية لنقل رسالتها الحضارية وعلومها من خلال التزود بالمعارف وتقوية مهاراتهم لدخول سوق العمل دون أي صعوبات مؤكدا أهمية الطروحات التي قدمها المشاركون لتطوير المناهج والعملية التعليمية والقوانين الخاصة بها وافتتاح دورات مجانية للمتفوقين ومراعاة أوضاعهم في السكن الجامعي.

4

وقدم المشاركون في الملتقى مجموعة من المقترحات عن واقع التعليم العالي وسوق العمل تمحورت حول ضرورة تحديث المناهج التدريسية وتوحيدها بين مختلف الجامعات في السنوات الأولى وتأمين وسائل إيضاح في التعليم والتأهيل المستمر للكادر التدريسي واتباع أسلوب النافذة الواحدة عند التسجيل وتوسيع قاعدة القبول بالمعيدية بما يتناسب مع عدد الطلاب.

وطالبوا أيضا بمراعاة المتفوقين في السكن الجامعي وإقامة دورات تخصصية وربط الكليات المتقاربة مع بعضها من خلال ورشات عمل ومشاريع التخرج ورفع ميزانية البحث العلمي وإيجاد شراكات بين الجامعة والقطاعين الحكومي والخاص وتجديد الاختصاصات التي تناسب سوق العمل وافتتاح دورات لإكساب مهارات شخصية للطلاب لتسهيل دخولهم إلى سوق العمل.

ويختتم الملتقى الذي يقيمه الاتحاد الوطني لطلبة سورية أعماله غدا بتكريم الطلبة المتفوقين وعرض التوصيات وإرسال “رسالة من متفوقي سورية إلى العالم”.

انظر ايضاً

وزير التعليم العالي لـ سانا: إعلان عن مسابقة للمعيدين نهاية الشهر الجاري

دمشق-سانا كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أن الوزارة بصدد الإعلان عن …