الشريط الإخباري

ريابكوف: الحوار والحل السياسي الطريق الوحيد لحل الأزمات

شيامين -الصين- سانا

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن الحوار والحل السياسي هما الطريق الوحيد لحل الأزمات الدولية مشددا على استمرار الدور الذي تقوم به روسيا بغية تحقيق الاستقرار في سورية والحفاظ على وحدة وسيادة أراضيها.

وجدد ريابكوف في لقاء مع قناة روسيا اليوم على هامش قمة دول بريكس التأكيد على دعم بلاده للحكومة السورية للقضاء على الإرهاب وتحقيق ما لم يتسن لما يسمى ب التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بزعم محاربة تنظيم داعش الإرهابي التوصل إليه معتبرا أن اتفاق مناطق تخفيف التوتر ساهم في خفض مستويات العنف وفصل ما يسمى المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين.

وأوضح ريابكوف أن روسيا حاولت على مدار سنة ونصف السنة التوصل إلى اتفاق مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بشان فصل ما يسمى
المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين ولم يتحقق ذلك لعدم وجود الإرادة السياسية لدى واشنطن.. وبفضل إقامة مناطق تخفيف التوتر تحرك الأمر من نقطة الجمود وبات واضحا للجميع أن لا شيء من المتعذر بلوغه.

وحول ماهية دور الولايات المتحدة في تسوية الأزمة في سورية حاليا اعتبر ريابكوف أن تواجد الولايات المتحدة على الأراضي السورية دون إذن الحكومة السورية يثير تساؤلات “حقوقية الطابع” لكن لا يمكن تجاهل أن واشنطن كانت وستظل تؤثر على طيف واسع من القضايا وروسيا على اتصال وثيق ودائم معها.

وقال ريابكوف إن “روسيا منفتحة على التعاون مع الطرف الأمريكي بشأن عملية أستانا التي تشارك فيها أمريكا أيضا وننوي تكثيف الاتصالات والجهود المشتركة في كل الأمور الملموسة كما يواصل العسكريون الروس التعاون مع الأمريكيين في مجال تبادل المعلومات لإزالة الخلافات بين الطرفين وللأسف فإن الجانب الأمريكي تخلى عن الاتصالات واسعة النطاق مع العسكريين الروس”.

واكد ريابكوف أن لا أدلة حول مزاعم الغرب باستخدام الحكومة السورية الأسلحة الكيميائية مشيرا إلى أن روسيا وسورية عرضتا على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أدلة واقعية حول استخدام الإرهابيين لهذه الأسلحة وقال “للأسف لا تؤخذ أدلة كهذه بعين الاعتبار وشركاؤنا الغربيون غير مستعدين لإدراك الحقيقة وتورطوا تماما في عالم التصورات والأوهام”.

وبين نائب وزير الخارجية الروسي أن مجموعة بريكس قوة مهمة أخذت مكانتها من إيمان دولها بالقانون الدولي واحترام مصالح الآخر واعتماد الحوار والابتعاد عن الوسائل العسكرية لحل الخلافات لافتا إلى أنه تم في مدينة شيامين الصينية الحصول على دعم كامل من الشركاء للنهج الذي تمت صياغته من قبل الصين وروسيا حول ضرورة الحوار المباشر الذي لا بديل عنه لحل الأزمة في سورية وقضية إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: روسيا ستجد الوسائل لمواجهة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في بريطانيا

موسكو-سانا جدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف التأكيد على أن بلاده ستجد الوسائل المناسبة …