الشريط الإخباري

روحاني: لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه نقض الاتفاق النووي

طهران – سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الحظر الذي كان مفروضا على إيران في السابق وألغي “لن يعود أبدا” مشددا على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه نقض الآخرين للاتفاق النووي الموقع مع الدول الغربية.

وقال روحاني في مقابلة تلفزيونية اليوم أن “الظروف الدولية ونظرة العالم تجاه إيران تغيرت بشكل كامل وتم تجاوز الكثير من المشاكل الكبيرة” مؤكدا في الوقت ذاته أن سياسة بلاده قائمة على حسن الجوار.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أكد أمس استعداد بلاده لأي تطور بشأن الاتفاق النووي لأنها انجزت التصاميم اللازمة من قبل وليس هنالك ما يدعو للقلق.

ووقعت إيران مع دول مجموعة خمسة زائد واحد الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني في الرابع عشر من تموز 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت 22 شهرا والذي أعطى إيران الحق بأن تكون بلدا منتجا للمواد النووية.

كما تم بموجب الاتفاق إلغاء الحظر الاقتصادي والمالي على القطاعات المصرفية والمالية والنفطية والغازية والبتروكيمياويات والتجارية والنقل والمواصلات في إيران والتي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا بذريعة برنامجها النووي.

وفيما يخص العلاقات مع السعودية أرجع روحاني المشاكل مع النظام السعودي إلى عدوانه على اليمن ودعمه التنظيمات الإرهابية في المنطقة مشيرا إلى أنه “يمكن إعادة النظر في تكوين العلاقات مع هذا البلد في حال تماشى السلوك السعودي إزاء الحجاج الإيرانيين مع القوانين الدولية والإسلامية”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا