الشريط الإخباري

الحلويات الدمشقية محط اهتمام زوار معرض دمشق الدولي

دمشق -سانا

استقطبت شركات صناعة الحلويات الشامية المشاركة بمعرض دمشق الدولي في الجناح الغذائي عددا كبيرا من زوار المعرض معظمهم من ممثلي الشركات الأجنبية والعربية لللتعرف على حلويات ذاع صيتها عالميا تمهيدا لابرام عقود تصدير.

وبحسب مدير إحدى صالات البيع بشركة السلطان للحلويات رمزي الرفاعي كانت الحلويات الشامية أو الدمشقية كما تسمى بمعظم أصنافها مطلوبة من قبل زوار المعرض منها البلورية وأسوارة الست وعش البلبل بالفستق الحلبي والمبرومة والآسية إضافة إلى أصناف الحلويات الناشفة مثل المعمول بالعجوة والغريبة والبرازق موضحا أن سر شهرة هذه الأصناف تعود إلى نوعية المواد التي تصنع منها كالطحين والسمن البلدي والفستق الحلبي وهي مواد غير موجودة في دول أخرى فضلا عن مهارة الصناع والحرفيين السوريين في هذا المجال.

وأشار الرفاعي إلى أن صناعات أصناف الحلويات الدمشقية تطورت مع الزمن مع الحفاظ على الأصالة من حيث المواد الأولية حيث أسهم وضعها بأغلفة أنيقة وعلب تحمل شعارات ومعالم من سورية في زيادة شهرتها حيث يحرص كل من يزور دمشق لأن تكون ضمن ما يحمله من هدايا إضافة إلى تصديرها إلى الخارج موضحا أن شركة السلطان استطاعت دخول سجل غنيس لأكبر لوحة فسيفسائية مصنوعة من الحلويات وذلك خلال مشاركتها بمعرض دمشق الدولي عام 2010 إذ يصل طول اللوحة إلى 114 مترا من الحلويات.

ولفت مساعد مدير التصدير أيمن داوودي في شركة داوود أخوان للحلويات إلى أن المشاركة بالمعرض ركزت على الجانب الترويجي مؤكدا أن شهرة الحلويات الدمشقية التي عرفت بأنها مهن عائلية اشتهرت بها منطقة الميدان بدمشق.

وأشار مندوب المبيعات بشركة الفيصل للحلويات عمر بريز إلى أهمية المشاركة بالمعرض لاستقطاب الزوار من مختلف المحافظات والوفود العربية والأجنية المشاركة موضحا أن علب الحلويات التي تعرف بـ “المشكل” كانت أكثر الأنواع المطلوبة وهي مجموعة منوعة من أصناف “عش البلبل والبلورية والبقلاوة والمعمول والبرازق وأصابع الصنوبر والكاجو “نظرا لكون أسعارها مقبولة نوعا ما”.

من جانبه أكد عزت نصري مدير مبيعات وتسويق شركة مهنا للحلويات أن عددا من الوفود الأجنبية المشاركة بالمعرض زاروا قسم الحلويات وهناك مباحثات لاتمام عقود تصدير معتبرا أن إقامة المعرض تأكيد على عودة الحياة إلى طبيعتها وأن سورية تنبض بالحياة.

ويشارك لأول مرة بالمعرض من حلب شركة ياسمين الشام حيث بين مندوب المبيعات فيها مصطفى جاويش أن الشركة حرصت على المشاركة بالمعرض والتعريف بحلويات حلب لزوار المعرض مثل الغريبة والمعمول وأنواع البتفورات والكعك المالح المصنوع من ماء الجبن إضافة إلى الحلويات المشهورة من أسوارة الست والبلورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحلويات الدمشقية.. خصوصية وتنوع في رمضان

دمشق-سانا تتصدر الحلويات بأنواعها واجهات محالها في أسواق دمشق وتختلف بطريقة عرضها وتزيينها