الشريط الإخباري

أطفال من دمشق وحلب يتبارون في لعبة الشطرنج بمعرض دمشق الدولي

دمشق- سانا
في إطار رعاية مواهب الأطفال وتطويرها استضاف جناح وزارة الثقافة في معرض دمشق الدولي اليوم بطولة للأطفال في لعبة الشطرنج بمشاركة أطفال من مدينتي دمشق وحلب.

رئيس مجلس إدارة ارت غروب في حلب وأحد منظمي الفعالية المهندس عبيدة قدسي قال في تصريح لـ سانا اليوم إن “الأطفال المشاركون في المسابقة تراوحت أعمارهم من 5 إلى 11 سنة ضمن مسعى لتنمية ملكاتهم الإبداعية وقدراتهم على التركيز في تأكيد على إبداع الطفل السوري رغم صعوبة الظروف حيث أن الأطفال المشاركين من حلب تعلموا الشطرنج وسط حصار وقذائف الإرهابيين التي طالت المدينة طوال السنوات الماضية”.

ولفت القدسي إلى أن اختيار جناح وزارة الثقافة في معرض دمشق الدولي رسالة من هذه المسابقة بأن أطفال الشهباء يتلاقون مع أطفال الفيحاء رغم أنف الإرهاب ليؤكدوا أنهم الجيل الذي سيواجه الإرهاب والتطرف.

الطفل حسني عابو 7 سنوات من حلب ذكر أنه يحب الشطرنج كثيرا لأنها لعبة ذكاء حيث تعلم حركاتها وهو في الخامسة وكان يلعب ويتدرب مع شقيقه الأصغر.

وأشار والد الطفل حسني محمد أنس عابو إلى أنه رغم كل الصعوبات التي مرت على سورية وخاصة حلب يمكن أن نخلق جيلا واعدا يكون البذرة والنواة الأساسية لبناء سورية من جديد بشكل علمي وأكاديمي.

الحكم الدولي في لعبة الشط رنج معاذ البوشي أحد منظمي البطولة أكد أنه ليس الغاية من ورائها التنافس لأن هناك تفاوتا في مستويات وأعمار الأطفال مبينا أن الهدف إفساح المجال أمام هؤلاء الأطفال ليعيشوا أجواء من السرور ومساعدتهم على تكوين صداقات فيما بينهم ولا سيما أن الشطرنج لعبة مفيدة جدا للطفل على صعيد تنمية الذكاء والتخيل واتخاذ قرار في وقت سريع لأنها لعبة ورياضة في آن واحد.

ودعا البوشي لإقامة بطولات شطرنجية دولية للصغار والكبار في الدورات القادمة من معرض دمشق الدولي.

الطفل عدنان حمصي11 سنة من دمشق يتدرب على الشطرنج منذ سنة ونصف السنة أبدى سعادته لهذه المشاركة مع أطفال من حلب مروا بظروف صعبة وهم يتعلمون اللعبة متمنيا ان تتاح له الفرصة ليصبح لاعب شطرنج كبير.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency