الشريط الإخباري

بروجردي: إيران لا تثق بمقترحات أميركا حول محاربة الإرهاب

طهران-سانا

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن هدف الإدارة الأمريكية من تشكيل ائتلاف دولي لمحاربة تنظيم “داعش” الغرهابي هو الحفاظ على هذا التنظيم الإرهابي وليس القضاء عليه.

وقال بروجردي في تصريح له اليوم ردا على طلب أمريكا من إيران للمشاركة في الائتلاف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي “إن إيران لا تثق بمقترحات أمريكا لأن تنظيم “داعش” الإرهابي هو صنيعة أمريكا وأن هدفها ليس القضاء عليه بل تعمل في مسار الحفاظ عليه”.

وحول الملف النووي الإيراني أكد بروجردي أن إيران لن تخضع لمطالب أمريكا اللامشروعة في الملف النووي الإيراني مضيفا إنه لو أرادت أمريكا الإصرار على مطالبها المبالغ بها فليس بالإمكان للمفاوضات النووية الجارية حاليا في نيويورك الوصول إلى نتائج جيدة.

شمخاني: رفضنا دعوة للمشاركة في الائتلاف الغربي المزعوم ضد الإرهاب

من جهته أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن بلاده رفضت دعوة مباشرة حملها وزير خارجية الدنمارك مارتين ليدغارد لطهران خلال زيارته الأخيرة لها للمشاركة في الائتلاف الذي شكلته بعض الدول الغربية والعربية بينها أمريكا ضد تنظيم “داعش” الإرهابي بسبب التناقضات داخل هذا التحالف وخدمته للكيان الصهيوني.

وقال شمخاني في تصريح له اليوم “إن هذه القضية لم تحظ بموافقتنا” موضحا أن اتحاد الدول التي أسست لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي يعتبر محاولة لإيجاد حدود آمنة للكيان الصهيوني وهذا التشكيل لا يسعى لإرساء الاستقرار الإقليمي وإقرار أمن الشعوب المضطهدة في هذه المنطقة.

ولفت أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إلى أن أغلبية أعضاء التحالف الذي تشكل لمواجهة إرهابيي “داعش” أكدوا صراحة الدور المحوري والحاسم لإيران في مكافحة الإرهاب والدعم الشامل المؤثر الذي قدمته إلى الحكومة العراقية للحيلولة دون توسع وانتشار الإرهابيين التكفيريين في العراق.

وجدد شمخاني التأكيد على استمرار دعم إيران لسورية والعراق في مواجهة التنظيمات الإرهابية حتى يتم القضاء عليها نهائيا.

وشكك المسؤول الإيراني بفاعلية هذا التحالف لمكافحة الإرهاب نظرا لوجود التناقضات والتنافس والأهداف غير المتناغمة بين الدول المنضوية تحته مشيرا إلى أن بلاده هي الدولة الرائدة والحقيقية في مكافحة الإرهاب.

وأكد شمخاني أن فتاوى المرجعية الدينية في العراق والتعبئة الكبيرة للقوات الشعبية العراقية تشكل العنصر الرئيسي لاضمحلال وهزائم الإرهابيين التكفيريين في هذا البلد داعيا إلى رفض وجود القوات الأجنبية في العراق كما أعلن المسؤولون العراقيون.

وكان علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيرانى أكد أمس أن الائتلاف الذي تنوي الولايات المتحدة تشكيله لمكافحة الإرهاب “هو ائتلاف انتقائي ومصلحي وتريد من ورائه تحقيق أهدافها غير المشروعة في المنطقة” موضحا أن هدف أمريكا من تشكيل هذا التحالف الدولي هو تعزيز سيطرتها على المنطقة ووجود عسكري أوسع فيها وإشغال الرأي العام فيها والمجتمع الدولي إضافة لتقوية وضمان وجود الكيان الصهيوني في المنطقة.

انظر ايضاً

إيران تدعو بريكس للاضطلاع بدور لوقف جرائم الكيان الصهيوني فوراً

طهران-سانا دعت إيران مجموعة بريكس للقيام بدور من أجل الوقف الفوري لجرائم الكيان الصهيوني