الشريط الإخباري

الأمم المتحدة تشدد على ضرورة فتح المطارات والمرافئ في اليمن أمام المدنيين

نيويورك-سانا

طالب الأمين العام المساعد للامم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين بفتح كل المرافئ والمطارات والمعابر البرية في اليمن أمام المدنيين مشددا على ضرورة فتح مطار صنعاء فورا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية.

ويواصل نظام بني سعود عدوانه على اليمن منذ أكثر من عامين مخلفا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ودمارا كبيرا في البنى التحتية وترديا بالأوضاع الصحية ما أدى إلى انتشار الأوبئة بالتوازي مع تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

وندد أوبراين أمام مجلس الأمن بما سماها “المأساة المثلثة” التي يعيشها اليمنيون موضحا “إن ملايين الأشخاص في اليمن يواجهون اليوم مأساة مثلثة.. هاجس الجوع وأكبر انتشار لوباء الكوليرا في العالم والتقييدات المفروضة في إطار هذا النزاع الدامي”.

ودعا أوبراين أعضاء مجلس الأمن إلى التحرك لإجبار أطراف النزاع على “احترام حقوق الإنسان” مشيرا إلى الضحايا المدنيين الذين يقعون نتيجة الضربات الجوية لقوات العدوان السعودي.

وطالب أعضاء مجلس الأمن بتأمين الأموال اللازمة لمساعدة اليمن موضحا أنه “لم يتم حتى الآن سوى تلقي 39 بالمئة من الحاجات المقدرة بـ 3ر2 مليار دولار”.

من جهته قال جوناثان الن مساعد المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة “بشأن المطارات والمرافئ نحن منفتحون لأي اقتراح يفتح الطريق أمام وصول المساعدات الإنسانية” لكن دبلوماسيا آخر أفاد إنه “لم يتم تحقيق أي تقدم منذ صدور إعلان عن مجلس الأمن في حزيران الماضي يدعو إلى تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى اليمن”.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ حمد عبر الفيديو إن “الموت يخيم على اليمنيين”.

وكان منسق الشؤون الإنسانية في اليمن الممثل المقيم للأمم المتحدة جيمي ماكغولدريك أعلن أمس أن عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية في اليمن ارتفع إلى 20 مليون شخص.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: (الضربات الأمريكية) على اليمن مثال آخر على تجاهلها القانون الدولي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العدوان الأمريكي