الشريط الأخباري

وزير الصحة من مينسك: الوضع الصحي في سورية مستقر والأولوية لإعادة تأهيل المراكز الصحية المتضررة

مينسك-سانا

أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي خلال لقائه اليوم ممثلي اللجنة الاغترابية السورية في بيلاروس بذل أقصى الجهود للحفاظ على الصحة العامة والاستمرار بتقديم الخدمات الطبية العلاجية والدوائية مجانا عبر المشافي العامة والمراكز الصحية رغم كل التحديات والظروف التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية.

وخلال اللقاء الذي جاء ضمن زيارة وفد من وزارة الصحة إلى بيلاروس لتوقيع اتفاقيات في مجال التعاون الصحي والتبادل الدوائي قال يازجي: “إن الوضع الصحي في سورية ما زال مستقرا ولم تسجل أي جائحات أو أوبئة طيلة الفترة الماضية”.

ورأى الوزير يازجي أن استقرار الوضع الصحي في سورية “يعكس صواب الاستراتيجية التي اعتمدت للحفاظ على الصحة العامة” رغم التحديات الناجمة عن الاستهداف الإرهابي للمشافي والمراكز الصحية ومنظومة الإسعاف والفرق الطبية الجوالة وفرق التقصي الوبائي مؤكدا “أن أولويات إعادة تأهيل للبنى التحية المتضررة ستكون للمشافي العامة ولا سيما أقسام الإسعاف ومراكز الرعاية الصحية الأولية”.

ولفت وزير الصحة إلى أن الاجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي أدت لنتائج سلبية كثيرة فيما يتعلق بتوفير الاحتياجات اليومية للمواطن من الدواء والغذاء وبشكل يتنافى مع المبادئء الأساسية لحقوق الإنسان التي أقرتها الأمم المتحدة ولا سيما الحق في الصحة.

وعبر وزير الصحة عن شكره لجهود المغتربين السوريين في بيلاروس مؤكدا الاستعداد لتقديم كل التسهيلات لاستقبال المساعدات الصحية المقدمة منهم مثل سيارات الإسعاف والأدوية النوعية غير المنتجة محلياً وتلبية المزيد من الاحتياجات الصحية لمرضى الأمراض المزمنة.

ورأى وزير الصحة أن للمغتربين “دورا كبيرا” في إبراز وجه سورية الحضاري ونقل حقيقة الأوضاع التي تمر بها نتيجة الحرب الإرهابية التي تشن عليها كما يعول عليهم المساهمة بمعارفهم وخبراتهم ومن خلال المبادرات الانسانية التي يمكن أن تخفف من معاناة السوريين.

حضر اللقاء السفير السوري في بيلاروسيا بسام علي عبد المجيد.

وتتضمن زيارة الوفد السوري لقاء مسؤءولين بيلاروس وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال تسهيل التبادل الدوائي مع الاشارة إلى أن التعاون بين البلدين في المجال الصحي يعود لسنوات حيث وقع البلدان اتفاقية عام 2003 تتضمن التعاون في مجالات عدة منها تدريب الاطر الطبية والفنية وتبادل المعلومات وتسهيل تسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية كما وقعا في أيار العام الماضى اتفاقية للتعاون في مجال الانتاج والتوريد المتبادل للادوية والتجهيزات والمعدات الطبية على هامش أعمال الدورة الـ 69 لجمعية الصحة العالمية في جنيف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بمشاركة سورية.. اجتماع افتراضي لتسريع وتيرة العمل بشأن نقص التغذية

القاهرة-سانا شاركت سورية اليوم في الاجتماع الافتراضي الذي أقامه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة