الشريط الإخباري

فتح صناديق الاقتراع لانتخاب جمعية تأسيسية في فنزويلا

كراكاس-سانا

فتحت صناديق الاقتراع في فنزويلا اليوم لانتخاب جمعية تأسيسية واسعة الصلاحيات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قوله خلال اجتماع “إننا أمام انتصار انتخابي كبير.. لم يتمكنوا من منع تشكيل الجمعية التأسيسية والأمر أصبح واقعا سياسيا” في إشارة إلى ممارسات القوى اليمينية المتطرفة في البلاد.

وسيتم في هذه الانتخابات انتخاب 545 عضوا في الجمعية التأسيسية التي من شأنها إدارة البلاد لفترة غير محددة.

وكان مادورو أكد في حوار مع قناة روسيا اليوم الخميس الماضي أن الديمقراطية والإرادة الشعبية هما السبيل الوحيد لحل الأزمة في البلاد لافتا إلى أنه سعى في شهر أيار الماضي وعلى مدى ثلاثة أسابيع إلى حوار مباشر مع المعارضة لدفعهم إلى الدخول في المجلس التأسيسى لكنهم رفضوا قائلا إن “المعارضة في عزلة سياسية وذهبوا إلى التطرف اليمينى وكانوا سجناء استراتيجيات العنف”.

يذكر أن فنزويلا التي تتبع النهج التحرري في أميركا اللاتينية على خطا سيمون بوليفار الذي جدد نهجه الزعيم الفنزويلى الراحل أوغو تشافيز تتعرض لمحاولات التدخل الأميركي في شؤونها الداخلية عبر معارضتها اليمينية في محاولة مستميتة من واشنطن لإحياء مخططاتها للهيمنة على هذا البلد الذي يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعي مادورو باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

مسلحون يغتالون مرشحا للجمعية التأسيسية 

في هذه الأثناء اغتال مسلحون مجهولون مرشحا للجمعية التأسيسية في فنزويلا بإطلاق النار عليه أمام منزله ليل أمس وهو المرشح الثاني الذي يقتل خلال هذا الشهر.

وقالت النيابة العامة الفنزويلية عبر حسابها على موقع تويتر إن “مجموعة اقتحمت منزل المحامي خوسيه فيليكس بينيدا 39 عاما في سيوداد بوليفار جنوب شرق البلاد وأطلقت عليه النار”.

وبدأت في فنزويلا اليوم عملية انتخاب 545 عضوا في الجمعية التأسيسية التى من شأنها إدارة البلاد لفترة غير محددة وهو ما يسعى اليه الرئيس نيكولاس مادورو الذي كان في طليعة الناخبين في مركز غرب كراكاس.

وقال مادورو من مركز الاقتراع “أنا الناخب الأول في البلاد وأطلب من الله أن يبارك فنزويلا كي يتمكن الشعب من ممارسة حقه الديمقراطي بحرية”.

وكان المرشح خوسيه لويس ريفاس قتل في العاشر من الشهر الجاري خلال حملته الانتخابية في مدينة ماراكاي.

ويحظى مادورو بتأييد السلطتين القضائية والعسكرية لكن المعارضة تقاطع هذه الانتخابات حيث اكد مادورو في حوار مع قناة روسيا اليوم الخميس الماضي أن الديمقراطية والإرادة الشعبية هما السبيل الوحيد لحل الأزمة في البلاد لافتا إلى أنه سعى في أيار الماضي وعلى مدى ثلاثة أسابيع إلى حوار مباشر مع المعارضة لدفعهم إلى الدخول في المجلس التأسيسي لكنهم رفضوا وذهبوا إلى التطرف اليميني.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency