الشريط الإخباري

صحة المرأة والطفل… أبرز محاور جلسات التوعية في المنطقة الصحية الرابعة بحمص

حمص-سانا

تحظى صحة المرأة والطفل باهتمام خاص في جلسات التوعية التي تنظمها المنطقة الصحية الرابعة بحمص دوريا ولا سيما مواضيع الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى السيدات والتدابير التي تضمن صحة الأطفال الجسدية والعقلية والنفسية.

المثقفة الصحية ساميا غنام من مركز الأرمن الصحي بينت أن “التوجه للنساء وتوعيتهن صحيا يعني تثقيف الأسرة والمجتمع ككل وهو ما تهدف له جلسات التوعية التي تنظمها المنطقة وآخرها جلستا تثقيف صحي لسيدات وأطفال النادي الصيفي في كنيسة مار شربل بحي الأرمن”.

وبينت غنام أن اختيار موضوع الكشف المبكر عن سرطان الثدي ينطلق من فكرة أن الأخير هو السرطان الأكثر انتشارا بين السيدات حسب احصائيات وزارة الصحة مشيرة إلى أن الفحوصات تمكن من اكتشاف المرض قبل ظهور أعراضه ما يتيح فرصة أفضل لعلاجه وشفائه.

ودعت غنام النساء فوق سن العشرين إلى اجراء الفحص الطبي للثدي مرة كل ثلاث سنوات والفحص الذاتي شهرياً عقب الدورة الشهرية لمراقبة أي تغيير قد يطرأ على الثدي ومراجعة الطبيب في حال اكتشاف ذلك.

وعن العوامل التي تزيد خطورة الإصابة بسرطان الثدي أشارت غنام إلى أنها تتمثل في السن والتاريخ المرضي للعائلة والعوامل الوراثية والإنجاب بينما عوامل الوقاية تتمثل بالكشف المبكر عن هذا المرض وتجنب زيادة الوزن والالتزام بالرياضة واعتماد نظام غذائي صحي والامتناع عن التدخين والاستمرار في الرضاعة الطبيعية للطفل لأطول فترة ممكنة.

وفيما يتعلق بالنشاطات الموجهة للاطفال قالت المثقفة الصحية ميادة حداد في تصريح مماثل لنشرة سانا الصحية “نحاول عبر جلسات التثقيف إعلام النساء بإجراءات بسيطة تضمن صحة أولادهم وسلامتهم الجسدية والنفسية والعقلية” وأبرزها الاهتمام بالنظافة الشخصية واتباع نمط غذائي سليم.

ولفتت حداد إلى أن هذه الجلسات تركز أيضا على خطر المشروبات الغازية على الأطفال الصغار والعادات الغذائية والممارسات غير الصحية كالجلوس الطويل أمام الحاسوب أو التلفزيون ما قد يتسبب بمشاكل نمو وزيادة الوزن وتراجع الأداء المدرسي فيما تشجع بالمقابل على عادة القراءة اليومية وتأثيرها الايجابي على الأطفال الذي ينعكس عبر تطوير مهاراتهم وتحصيلهم العلمي.

وتضم خارطة المنطقة الصحية الرابعة 28 مركزا بحمص وريفها توفر خدمات رعاية صحية عامة ونوعية أبرزها جلسات غسيل كلية في مركز العباسية الذي ينجز نحو 100 جلسة شهريا.

رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency