الشريط الإخباري

غوتيريس: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي

نيويورك-سانا

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن إيران التزمت بتنفيذ بنود الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع مجموعة خمسة زائد واحد في تموز 2015، مشيراً إلى أن هذا الالتزام تؤكده تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ونقلت وسائل إعلام عن غوتيريس قوله في بيان له بمناسبة الذكرى السنوية الثانية لتوقيع الاتفاق النووي إن “هذا الاتفاق يمثل نتيجة مهمة في مجال الحد من الانتشار النووي وهو يبعث الأمل في نفوسنا جميعا ويبرهن لنا أن هنالك إمكانية لحل جميع المسائل مهما كانت معقدة في هذا المجال عن طريق الحوار والتفاهم والتعاون”، معرباً عن ثقته بأن التوصل إلى هذا الاتفاق يعتبر “أفضل الطرق لضمان الطابع السلمي الحصري للبرنامج النووي الإيراني وهو ما يحقق تطلعات الشعب الإيراني”.

ودعا غوتيريس جميع الدول لتقديم الدعم لإيران ودول مجموعة خمسة زائدو احد في تنفيذ الاتفاق الذي يلبي مصالح المجتمع الدولي وهو ما تسعى إليه منظمة الأمم المتحدة بالطرق الدبلوماسية والحوار.

ومنذ وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الحكم بداية العام الجاري تحاول الإدارة الأمريكية التهرب من التزاماتها وفق الاتفاق النووي وهو الأمر الذي تعارضه الدول الأوروبية وترفضه الصين وروسيا والكثير من الدول الأخرى.

ووقعت إيران ودول مجموعة خمسة زائد واحد اتفاقاً حول الملف النووي الإيراني في الرابع عشر من تموز 2015 بعد مفاوضات شاقة استمرت 22 شهراً سمح من خلاله لإيران بأن تكون بلداً منتجا للمواد النووية كما تم إلغاء الحظر الاقتصادي والمالي على القطاعات المصرفية والمالية والنفطية

والغازية والبتروكيمياويات والتجارية والنقل والمواصلات في ايران والتي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا بذريعة برنامجها النووي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا