ترامب يجدد مطالبته دول الناتو برفع مساهماتها في النفقات الدفاعية

وارسو-سانا

جدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم مطالبته دول حلف شمال الأطلسي بزيادة مساهمتها في النفقات الدفاعية.

وفي خطاب ألقاه ترامب في العاصمة البولندية وارسو نقلت وكالة اسوشيتد برس مقتطفات منه حاول الرئيس الأميركي التخفيف من قلق حلفاء الولايات المتحدة بشأن نهج الادارة الأميركية الجديدة وأعرب عن ” التزام” بلاده بمعاهدة الدفاع المشترك لحلف شمال الأطلسي.

وقال ترامب: إن ” الولايات المتحدة أثبتت ليس فقط بالكلمات وإنما الأفعال الالتزام بحزم بالمادة الخامسة من المعاهدة” في إشارة إلى الالتزام بالدفاع المشترك لكنه أضاف ” إنه يجب زيادة نفقات الدفاع على الجانب الشرقي من الاطلسي من أجل حمايته الذاتية.. الجميع يعلم هذا الأمر وعلى أوروبا القيام بالمزيد”.

وتقدم المادة الخامسة من المعاهدة ضمانات بالتزام الدول الأعضاء في الحلف بالدفاع عن بعضها البعض وهو تغيير في موقف الرئيس الأميركي الذي كان قد أثار استياء حلفاء واشنطن في الحلف بسبب عدم إعرابه عن دعمه لهذه المادة خلال زيارته لمقر الناتو في أيار الماضي وهو ما أثار حينها التكهنات بشأن التزام إدارة ترامب بالحلف الذي وصفه من قبل بأنه ” عفا عليه الزمن” وشكا من فشل أعضائه المتكرر في إنفاق نسبة اثنين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الموصى بها على الدفاع.

وكان ترامب اعتبر في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي أندريه دودا في وقت سابق اليوم إن جميع الدول في الحلف “تأخرت في الوفاء بالتزاماتها المادية وعليها التحرك في هذا الإتجاه “.

 

انظر ايضاً

السجلات العامة الأمريكية: ترامب نقل معلومات سرية من البيت الأبيض إلى فلوريدا

واشنطن-سانا أعلنت الإدارة العامة الأمريكية للمحفوظات والسجلات أن الرئيس السابق دونالد ترامب نقل معلومات سرية …