الشريط الإخباري

وفق نتائج تصويت موقع سانا.. شوق أفضل عمل درامي في الموسم الرمضاني

دمشق- سانا

تصدر مسلسل شوق تأليف حازم سليمان وإخراج رشا شربتجي ومن نتاج شركة إيمار الشام نتائج تصويت الجمهور على موقع الوكالة العربية السورية للأنباء سانا لأفضل عمل درامي عرض خلال الموسم الرمضاني لعام 2017 على القنوات التلفزيونية السورية.

وشوق عمل درامي اجتماعي معاصر رصد منعكسات الحرب الإرهابية على سورية مركزاً على قضية خطيرة تمثلت بمعاناة المخطوفات من قبل التنظيمات الإرهابية وما يتعرضن له من استباحة وتعذيب وتنكيل.

وحل في المرتبة الثانية بفارق كبير مسلسل البيئة الشامية خاتون في جزئه الثاني تأليف طلال مارديني واخراج تامر اسحاق ومن انتاج شركة غولدن لاين ليأتي بعده في المرتبة الثالثة المسلسل الكوميدي أزمة عائلية تأليف شادي كيوان واخراج هشام شربتجي ومن انتاج المؤسسة العامة للانتاج الإذاعي والتلفزيوني ليكون بذلك العمل الكوميدي الأفضل ضمن أعمال هذا الموسم متفوقا على غيره من الأعمال ذات الرصيد الجماهيري الكبير.

وجاء في المرتبة الرابعة مسلسل البيئة الشامية الأكثر شهرة عربيا باب الحارة في جزئه التاسع تأليف سليمان عبد العزيز واخراج ناجي طعمي ومن إنتاج شركة ميسلون.

وحل مسلسل سنة أولى زواج تأليف نعيم الحمصي وإخراج يمان إبراهيم ومن إنتاج شركة لاند مارك في المرتبة الخامسة وهو عمل لايت كوميدي استطاع جذب الجمهور باسلوبه البسيط وحلقاته المنفصلة المتصلة التي قدمت قصصا مسلية من بطولة زوجين شابين في عامهم الاول من حياتهم الزوجية.

أما المرتبة السادسة فذهبت للمسلسل الكوميدي الساخر الشهير بقعة ضوء في جزئه الثالث عشر تأليف عدد من الكتاب واخراج فادي سليم ومن انتاج شركة سما الفن ليأتي بعده في المرتبة السابعة مسلسل البيئة الشامية طوق البنات في جزئه الرابع تأليف أحمد حامد واخراج محمد زهير رجب ومن إنتاج شركة قبنض.

المسلسل الاجتماعي المعاصر لست جارية تأليف فتح الله عمر واخراج ناجي طعمي ومن إنتاج المؤءسسة العامة للانتاج الاذاعي والتلفزيوني جاء في المرتبة الثامنة لتكون المرتبة التاسعة من نصيب مسلسل البيئة الشامية قناديل العشاق تأليف خلدون قتلان واخراج سيف الدين سبيعي ومن إنتاج شركة سما الفن رغم الكلفة الانتاجية الكبيرة له.

وحل في المرتبة العاشرة المسلسل الاجتماعي حكم الهوى تأليف ريم عثمان وإخراج محمد وقاف ومن انتاج شركة قبنض بحلقاته المنفصلة المتصلة القائمة على قصص حب منوعة ليليه في المرتبة الحادية عشرة مسلسل عطر شام بجزئه الثاني تأليف مروان قاووق واخراج محمد زهير رجب ومن انتاج شركة قبنض.

مسلسل الرابوص جاء في المرتبة الثانية عشرة تأليف سعيد حناوي وإخراج اياد نحاس ومن انتاج شركتي زوى و نحاس والذي قدم شكلا جديدا في الدراما نصا وصورة حيث اختلط فيه الاجتماعي المعاصر بالرعب ليحل في المرتبة الثالثة عشرة والأخيرة المسلسل الكوميدي جنان نسوان تأليف واخراج فادي غازي ومن إنتاج شركة شاميانا.

من خلال قراءة نتائج هذا التصويت يتضح ان مزاج المشاهدين في هذا الموسم نحا باتجاه الأعمال التي عكست وجع سنوات الحرب على سورية بطريقة فنية بعيدة عن الاستعراض الاخباري المباشر والفج كما جاء مسلسل شوق الذي حاز نسبة كبيرة من تصويت الجمهور الى جانب الاعمال ذات الحبكة المشوقة من بين اعمال البيئة الشامية كمسلسل خاتون 2 مع بروز التعطش لأعمال كوميدية جديدة بطرح غير مكرر وبوجوه جديدة وهذا ما عبر عنه مسلسل أزمة عائلية حيث تفوق على مسلسل بقعة ضوء صاحب التجربة الطويلة الى جانب تراجع أعمال مكلفة انتاجيا مثل قناديل العشاق والرابوص إلى مراتب متأخرة.

الأعمال الثلاثة عشر التي شاركت في التصويت على موقع سانا تم انتقاؤها كعينة من أفضل ما عرضته القنوات التلفزيونية السورية من أعمال درامية انتجت محلياً مع استبعاد الأعمال المنتجة من قبل شركات غير سورية او تلك المشتركة القائمة على خليط لا يتجانس مع افكار وحياة المجتمع السوري وذلك كنوع من تفعيل وتشجيع التسويق المحلي للاعمال الدرامية السورية.

اختيار عنوان التصويت راعى وجود عدد كبير من الأعمال الدرامية السورية المنتجة هذا العام والتي لم تلق فرصة عرض تلفزيونية مناسبة بسبب أزمة التسويق التي تعاني منها الدراما السورية المحلية ما يتيح لها الفرصة للمنافسة وحصد النجاحات التي تستحقها عند عرضها بعد انتهاء موسم العرض الرمضاني وليكون عندها تصويت أشمل وأعم يعطي لكل عمل حقه في الوصول للمكانة والمرتبة التي يستحقها.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

رمضان زمان.. أيام شامية فاتحة أعمال البيئة الدمشقية

دمشق-سانا جسد المسلسل السوري أيام شامية من تأليف أكرم شريم وإخراج الراحل بسام الملا وإنتاج …