الشريط الإخباري

لافروف: اعتماد المعايير أحادية الجانب يسهم في انتشار الإرهاب

موسكو-سانا

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن اعتماد المعايير أحادية الجانب يسهم في انتشار الإرهاب داعيا المجتمع الدولي إلى تبنى القواعد التي وضعتها موسكو للعمل الجماعي.

وقال لافروف في كلمة له في المنتدى السنوى الدولى “قراءات بريماكوف” إن “روسيا تقوم منذ سنوات عدة بشكل ثابت بوضع قواعد تحت رعاية الأمم
المتحدة لتشكيل فضاء أمنى موحد وننتظر الرد على هذه المقترحات ونرى الآن أن العالم يقوم على تشكيل منظومة متعددة الأقطاب” مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه يجرى الآن قياس المصالح الأخرى وفق مقياس احادى الجانب وهذا ساعد على انتشار الإرهاب.

وأوضح لافروف أن التجربة فى الفترة الأخيرة أظهرت أن العمل الجماعى تحت رعاية الأمم المتحدة وفي مجلس الامن والقرارات المتخذة تساعد على حل الأزمات وفهم ان سياسة القطب الواحد فشلت موءكدا أن روسيا منفتحة على العمل مع كل من هو مستعد للوصول الى حل فعال للمشكلات في العالم من خلال احترام القانون الدولى وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحل الأزمات بشكل سلمي.

ولفت لافروف إلى أن روسيا ستواصل فى المستقبل العمل على هذا المسار وتدخل السياسة العالمية كعامل ضمان للاستقرار وتشارك فى مجموعة العشرين وبريكس ومنظمة شنغهاى للتعاون “حيث لا يوجد هناك قائد ومنقاد انما تقوم على الاحترام المتبادل والحفاظ على المصالح المشتركة لجميع المشاركين في هذه المنظمات”.

من جهة أخرى قال لافروف تعليقا على تقرير وزعته منظمة حظر الأسلحة حول الهجوم الكيميائي المزعوم في خان شيخون بريف ادلب في الرابع من
نيسان الماضي وفق ما نقل موقع روسيا اليوم إن “المحققين لا يعرفون كيف وصل غاز السارين إلى البلدة وذلك بعد أشهر من المساعي لتأجيج
الأجواء”.

وأكدت تقارير اعلامية واستخبارية عديدة حصول التنظيمات الإرهابية ومنها “داعش” و”جبهة النصرة” على معدات ومواد انتاج المواد الكيميائية والغازات السامة بتسهيلات من النظام التركى واستخدامها لها في أماكن مختلفة من سورية.

في سياق آخر أعرب لافروف عن أمله في أن يساعد أول لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب في توضيح آفاق العلاقات الروسية الأمريكية.

وكان البيت الأبيض أكد أمس أن ترامب سيجتمع مع بوتين على هامش قمة العشرين التي تستضيفها مدينة هامبورغ الألمانية خلال الشهر القادم.

وقال لافروف “تحظى العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بأهمية خاصة في العالم المعاصر لأن حل عدد كبير من القضايا الدولية مرتبط بهذه العلاقات بدءا من ضمان الاستقرار الدولي ووصولا إلى تسوية النزاعات الإقليمية” مضيفا..”نأمل في أن يحمل اللقاء بين الرئيسين في هامبورغ
وضوحا بشأن آفاق التعاون الروسي الأمريكي”.

وتابع لافروف..”أعول على تغلب البراغماتية والتصميم على ضمان المصالح الوطنية بأساليب واقعية وفعالة” مشيرا إلى أن العديد من دول العالم تتابع “الفتور” في العلاقات الروسية الأمريكية بقلق وهي تدرك أن الوضع الحالي لهذه العلاقات التي أصبحت رهينة للمنافسة الداخلية في الولايات المتحدة غير طبيعي”.

وأكد لافروف أن الأمر الأهم حاليا هو تجاوز “هذه المرحلة غير الطبيعية” في العلاقات الثنائية موضحا أن هذا الوضع كان السبب وراء اكتفاء بوتين وترامب بالمكالمات الهاتفية دون أن يعقدا أي لقاء شخصي حتى الآن.

وحول اللقاء المرتقب بين بوتين وترامب أعلن الكرملين في وقت سابق اليوم عن بدء الأعمال المتعلقة بتنسيق زمنه وصيغته.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأمم المتحدة: حاجة شمال قطاع غزة للدعم هي الأشد إلحاحاً

نيويورك-سانا أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أن شمال قطاع غزة لم يتلق …