الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: لا بديل عن اتفاقيات مينسك لحل الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أنه لا بديل عن اتفاقيات مينسك الخاصة بتسوية النزاع في شرق أوكرانيا مشيرة الى أن سبب عدم تطبيقها يعود إلى عجز كييف عن تنفيذ التزاماتها.

ونقلت وكالة انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي غريغوري كاراسين قوله: إن “الحكومة الروسية تنطلق من أنه لا يوجد بديل لاتفاقيات مينسك بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية” مضيفا إن “قضية المماطلة في تطبيق اتفاقيات مينسك لا تتعلق بعيوب وثيقة التدابير اللازمة لتنفيذ اتفاقيات مينسك التي وافقت عليها الدول الأعضاء في رباعية النورماندي ومجلس الأمن الدولي بل بغياب الإرادة السياسية لدى حكومة كييف وعدم قدرتها على تنفيذ التزاماتها”.

وفي تعليق على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بشأن الملف الأوكراني شدد كاراسين على أنه “من الخطورة التساهل مع الألعاب السياسية التي تخوضها كييف بهدف وحيد هو كسر هيكلية المفاوضات التي سبق إقرارها والتهرب من التزاماتها بموجب اتفاقيات مينسك 2”.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي أن كييف بتدميرها هيكلية مينسك تكون قد استطاعت “خلق سابقة لعدم تنفيذ الالتزامات المسجلة،وموقف أوكرانيا هذا لا يعطي أي ضمانات بأن لا تلقى الاتفاقيات الجديدة المصير نفسه”.

وكان تيلرسون اعتبر في الـ 14 من الشهر الجاري أن في مقدور روسيا وأوكرانيا أن تتوصلا إلى حل الأزمة “عبر آليات أخرى ليس عبر مينسك لكن في الوقت نفسه يمكن بواسطتها التوصل إلى الأهداف التي تضمنتها اتفاقيات مينسك”.

وكانت أطراف النزاع في مناطق جنوب شرق اوكرانيا وقعت في الخامس من أيلول عام 2014 اتفاقا لوقف إطلاق النار في مينسك إلا أن قوات كييف تخرق هذا الاتفاق باستمرار وتقوم بقصف تلك المناطق.

انظر ايضاً

بوتين وميركل وهولاند يناقشون هاتفيا الأزمة الأوكرانية

موسكو-سانا بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة …