الأزمة بين مشيخات الخليج تستعر.. الإمارات تتهم قطر بدعم الإرهاب والأخيرة تتهمها بالوقوف وراء هجمات 11 أيلول

واشنطن-باريس-سانا

في إطار الأزمة الناشبة بين مشيخة قطر من جهة وعدد من أنظمة الخليج من جهة ثانية وتبادل الاتهامات بين تلك الأنظمة حول دعم الإرهاب أكد سفير مشيخة قطر مشعل بن حمد آل ثاني لدى الولايات المتحدة أن النظام الإماراتي متورط في الانقلابات في مصر وتركيا وهجمات 11 أيلول في الولايات المتحدة.

وكانت أنظمة السعودية والإمارات والبحرين أعلنت فى الخامس من الشهر الجاري قطع علاقاتها مع النظام القطري بسبب الصراع معه على الهيمنة واتخذت إجراءات دبلوماسية واقتصادية بحق قطر بينها وقف الرحلات الجوية إليها وإغلاق الحدود البرية والبحرية.

وأشار مشعل في مقال نشر اليوم في صحيفة جورنال وول ستريت الأمريكية ردا على اتهامات بالإرهاب وجهها سفير نظام الإمارات في واشنطن إلى مشيخة قطر إلى أن حكومة الإمارات مولت الانقلاب على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي عام 2013 كما دعمت ماليا محاولة الانقلاب على رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان العام الماضي.

وأشار مشعل إلى أن تقرير لجنة التحقيقات في هجمات 11 أيلول عام 2001تحدث بشكل واضح عن دور الإمارات في غسيل أموال الإرهابيين وأن إماراتيين وليس قطريين كانوا من بين خاطفي الطائرات الذين هاجموا برجي التجارة العالمي في نيويورك لافتا إلى أن عدد مواطني الدول المقاطعة لبلاده المدرجين في لوائح الإرهاب الأمريكية والدولية يفوق المدرجين من قطر ب10 مرات كما زعم أن بلاده تحارب الإرهاب بكل ما لديها.

يشار إلى أن النظامين السعودي والقطري وغيرهما من الأنظمة في المنطقة دأبوا على دعم التنظيمات الإرهابية في العديد من الدول العربية ولاسيما في سورية والعراق وليبيا وساهمت تلك الأنظمة بشكل كبير في تمويل الإرهابيين وتسليحهم والترويج لهم إعلاميا إضافة إلى تقديم الدعم اللوجيستي والعسكري وإقامة معسكرات التدريب لهم.

من جهته أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش أن عزل قطر قد يستمر سنوات وقال “نراهن على الوقت ولا نريد التصعيد بل نريد عزلها”.

وكانت أنظمة السعودية والإمارات والبحرين أعلنت في الخامس من الشهر الجاري قطع علاقاتها مع النظام القطري بسبب الصراع معه على الهيمنة والنفوذ في المنطقة واتخذت اجراءات دبلوماسية واقتصادية بحق قطر بينها وقف الرحلات الجوية اليها وإغلاق الحدود البرية والبحرية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قرقاش قوله للصحفيين في باريس اليوم “إن قطر بنت منصة متطورة من الدعم المالي والسياسي والإعلامي للمتطرفين وإيواء العديد من قياداتهم”، مبيناً أن السعودية والامارات والبحرين ومصر ستقدم خلال الأيام المقبلة لائحة بمطالبها إلى قطر تتضمن إبعاد شخصيات متطرفة من دون إعطاء تفاصيل إضافية.

ورأى قرقاش أن “الازمة لن تحل قبل أن تغير مشيخة قطر سياستها وتتعهد بوقف دعمها للمتطرفين”.

كما طالب المسؤول الإماراتي الغرب بوضع “آلية مراقبة” من أجل التحقق من أن مشيخة قطر تلتزم بتعهداتها.

 

انظر ايضاً

بطولة تنشيطية بكرة القدم لطلبة السويداء

السويداء-سانا اختتمت اليوم في مدينة المزرعة الرياضية بالسويداء منافسات البطولة التنشيطية بكرة