الشريط الإخباري

حماة.. استلام إنتاج القمح في المناطق غير الآمنة بغض النظر عن شهادة المنشأ

حماة-سانا

في إطار دعم الفلاحين وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لهم قررت اللجنة الزراعية في حماة استلام محصول القمح المنتج في المناطق غير الآمنة بموجب الهوية الشخصية ودون الحاجة إلى شهادة المنشأ.

وقررت اللجنة خلال اجتماعها اليوم برئاسة محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري رفع توصية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعدم احتساب الشعير من الشوائب حسب قرارات الشراء أو رفع نسبة الاجرام في صنف قمح الدرجة الثالثة حتى 15 بالمئة بدلاً من 7 بالمئة وتشكيل لجنة تضم ممثلين عن مؤسسة إكثار البذار ومؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب ومديرية الزراعة والمطاحن مهمتها تحديد واستلام أقماح الدرجة الأولى كبذار لصالح مؤسسة إكثار البذار واعتماد الأفضل منها بغية غربلتها وتعقيمها ومعالجتها في ظل النقص الحاصل في كميات بذار القمح التي استلمتها المؤسسة من حقول إكثار البذار جراء الظروف الراهنة.

وحددت اللجنة يوم غد الاثنين موعدا لافتتاح معمل سكر سلحب لاستلام كمية تقدر بنحو 14 ألف طن من الشوندر السكري ليصار إلى تسليمها لاحقا لمؤسسة الأعلاف لاعتمادها كعلف للثروة الحيوانية.

الجدير بالذكر أنه يتم استلام محصول الشوندر من المزارعين في حماة لتسليمه إلى مؤسسة الأعلاف مباشرة بسبب عدم كفاية الإنتاج لتشغيل معمل سكر سلحب الذي يحتاج ما لا يقل عن 80 ألف طن لتشغيل دورة إنتاجية.

ورفعت اللجنة الزراعية مقترحا لوزارة الإدارة المحلية لتشديد الإجراءات الكفيلة بمنع تهريب أو شحن أي من مخلفات القمح والشعير “التبن” خارج سورية عن طريق الحدود اللبنانية بعدما تبين أن كميات منها يجري شحنها يوميا بهدف تأمين هذه المادة العلفية للثروة الحيوانية المحلية وضبط أسعارها.

يشار إلى أن مراكز تسويق الأقماح مستمرة في عمليات استلامها من الفلاحين والمنتجين في مختلف مناطق المحافظة والتي بلغت كمياتها حتى اليوم أكثر من 30 ألف طن.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اللجنة الزراعية بحماة تبحث آلية تسويق محصول الشوندر السكري

حماة-سانا ناقشت اللجنة الزراعية الفرعية بحماة خلال اجتماعها اليوم الاليات اللازمة لتسويق محصول الشوندر السكري …