الشريط الإخباري

حسام قنديل: الرسم ثلاثي الأبعاد فن في خدمة الحياة

السويداء-سانا

قدم الفنان حسام قنديل لجمهور معرضه المقام حاليا في المركز الثقافي ببلدة الكفر بالسويداء اعمالا فنية بتقنية الثلاثي الابعاد اليدوي عبر معرضه الفردي الثاني حيث تنوعت المواضيع من الحياة اليومية محاكيا فيها الواقع إلى حد التطابق ما زاد من دهشة ومتعة الحضور.

وعن احترافه للرسم الثلاثي الأبعاد يقول الفنان قنديل في حديث لـ سانا “من خلال متابعتي لأكثر من رسام عالمي واهمهم الايطالي مارسيلو بارينغي رائد هذا المجال على مستوى العالم أحببت مايقدمه من تفاصيل وألوان من خلال أشياء بسيطة مستعملة في الحياة اليومية ورغبت ان أخوض هذه التجربة لأنها غريبة وجديدة “مبينا ان رسوماته أحدثت ردود فعل متباينة بين الناس حيث انقسموا بين من أثنى عليها وبين من اعتبرها اعمال تصوير او طباعة.

ويوضح قنديل ان على الرسام في بداياته إتقان رسم الخطوط الأساسية للشكل كون الخط هو اساس الرسم ومن ثم يجتهد في التلاعب باللون وتوظيفه في الكتلة مع ابراز الحجوم بالظلال المناسبة وتدرجها لافتا إلى أن الوصول لنتائج متقدمة في تقنية الثلاثي الابعاد تحتاج لتثقيف دائم للعين ومتابعة لكل التفاصيل من خلال الممارسة والاستمرارية بالعمل ومتابعة جميع انواع الفنون الجميلة .

وحول المواضيع التي يفضل رسمها يشير الفنان الشاب الى أنه يختار مواضيعه من الأشياء المستعملة في الحياة اليومية ويقول “هذا النوع الجديد من الفنون يحصل على حضور أكبر في المجتمع لغرابته بالنسبة لنا حيث يراه الناس من منظورين فهو من جهة عند البعض فن غريب وجميل والبعض يرونه إضاعة للوقت” معتبرا ان العالم يتجه للفن المبسط السهل المدهش للناس الذي يمكن أن يكون هادفاً بوسائل بسيطة دون تكاليف كبيرة.

ويرى الفنان قنديل ان فن الثلاثي الابعاد الذي ينفذ في الشوارع وعلى المباني بأحجام كبيرة لا يفرق عن الاعمال التي تنفذ على الورق بأحجام صغيرة من ناحية الاسلوب الفني الا ان الشكل الاول يحتاج لوقت وجهد أكبر ويتطلب استخدام التبسيط اللوني والابتعاد قليلا عن التفاصيل كون الهدف منه إعلانيا بالمرتبة الاولى أما الرسومات الصغيرة على الورق فهي تحتاج لدقة اكبر من حيث التفاصيل وإتقان التلوين ورسم التكوين بواقعية مفرطة.

وحول ارتباط هذا الفن بالنمط الاعلاني التجاري يقول قنديل.. “لا يمكن الخروج من صفة الفن التجاري بالكامل في هذا النوع من الفنون لأن محترفيه بحاجة لدخل مادي وخصوصاً مع صعوبات الترويج له وبالنسبة لي أحقق واردات مالية بسيطة من خلال رسم أشخاص والرسم على الجدران وأحياناً بيع الرسومات بأسعار أقل مما يجب مكتفيا بفكرة ان هناك من يريد اقتناء أعمالي”.

ويلفت قنديل إلى أن هناك استخدامات كثيرة اليوم للرسم الثلاثي الأبعاد في مختلف دول العالم ومنها استخدامه في الشوارع كبديل عن المطبات الطرقية كما انتشرت تقنية الهولوغرام الضوئية ثلاثية الأبعاد التي تستطيع أن تجسم الأشكال في بعد ثلاثي حقيقي لتستخدم في العروض الترفيهية والمسارح والسينما والملاهي.

وعن الفرق بين ما ينتجه الحاسب الآلي من فنون ثلاثية الابعاد وبين ما تنتجه يد الفنان يقول قنديل.. “ما تبدعه اليد البشرية في أي شيء دون مساعدة الآلة يعتبر هو الإبداع والإنجاز الحقيقي حيث ان أي انسان يتقن استخدام برامج التصميم الفني على الكمبيوتر قادر على انتاج مثل هذه الرسومات حتى لو لم يمتلك أي موهبة فنية”.

ويتابع قنديل.. “يهتم فن الاتصالات البصرية بالتفاصيل والمساحات اللونية وأصبح الآن فناً مهتما بما ينتجه الكمبيوتر عبر برامج التصميم الإعلاني أكثر مما تبدعه اليد البشرية بسبب الحاجة للسرعة في انجاز العمل ولا يعطي اهتماماً للكتلة والظل كما في فن الرسم الثلاثي الأبعاد اليدوي المعتمد على خداع العين والعقل بإتقان المنظور والظل والكتلة المرسومة لتبدو للعين وكأنها بارزة أو نافرة”.

ويرى أن هناك قدرات فنية سورية مهمة في كل الفنون والمجالات ولكنها تحتاج لدعم ولتسليط الضوء عليها من قبل المؤسسات الثقافية والجهات المعنية بدعم الفن كما ان لكلية الفنون الجميلة دورا مهما في احتضان وتطوير المبدعين بعيدا عن فكرة التلقين وتخريج حملة شهادات دون مضمون ابداعي.

ويعبر قنديل عن تفاؤءله بمستقبل فن الرسم الثلاثي الأبعاد في سورية ليقول في ختام حديثه.. “يمكن أن يكون الرسم الثلاثي الأبعاد اليدوي في خدمة التكنولوجيا والعلم والحضارة والتطور في سورية عبر استخدام تقنياته في المجالات التعليمية والخدمية وحتى في الطب والعلوم”.

الفنان حسام قنديل مواليد السويداء عام 1983 درس في كلية الفنون الجميلة لمدة أربعة أعوام دون ان ينهي دراسته فيها واختص بالرسم الثلاثي الأبعاد منذ عامين.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency