الشريط الإخباري

لنجاعتها في مكافحة اللاشمانيا .. صحة حماة توزع ناموسيات مشبعة في عدد من قرى وبلدات المحافظة

حماة-سانا

تواصل مديرية صحة حماة توفير العلاج المجاني للمصابين باللاشمانيا عبر مراكزها الصحية بينما تستعد لإطلاق المرحلة الثانية من توزيع الناموسيات المشبعة غدا الاثنين كوسيلة أثبتت جدواها في خفض عدد المصابين خلال السنوات الماضية على حد قول المعنيين.

رئيس مركز البرداء واللايشمانيا في حماة الدكتور باسل ابراهيم بين لنشرة سانا الصحية أن المراكز الصحية تواصل توفير العلاج المجاني للمصابين بالمرض من خلال الحقن أو الرذاذ الآزوتي لافتا إلى أن المركز أنهى المرحلة الأولى من توزيع ناموسيات مشبعة بالمبيدات الحشرية مجاناً بهدف القضاء على ذبابة الرمل الناقلة للايشمانيا.

وأوضح ابراهيم أن المرحلة الأولى تضمنت توزيع 1150 ناموسية مشبعة بالمبيدات الحشرية في حي تشرين بمركز المدينة مشيرا إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ غدا وتتضمن توزيع الناموسيات على القرى والبلدات التي ينتشر فيها المرض بنسب أكبر مبينا “أن تجربة الناموسيات المشبعة أثبتت جدواها في تخفيف عدد الاصابات بالمرض خلال السنوات الماضية”.

واللاشمانيا آفة جلدية تصيب المناطق المكشوفة من الجسم من خلال لسعة يتعرض لها الإنسان من ذبابة الرمل الناقلة للمرض وتتميز بحبة صغيرة حمراء غير موءلمة لا تلبث أن تكبر وتتقرح وتستمر مدة عام كامل حتى تشفى وغالبا ما تكون وحيدة وأحيانا متعددة وتترك لدى شفائها ندبة معيبة مشوهة إذا لم تعالج.

وفي سياق آخر وصلت حملة التلقيح الوطنية ضد الحصبة في حماة إلى 253 ألف طفل بين عمر سبعة أشهر وحتى خمس سنوات.

مدير صحة حماة الدكتور عامر سلطان أوضح في تصريح مماثل أن الحملة حققت 90 بالمئة من هدفها بفضل تعاون مؤسسات حكومية وأهلية حيث كان العدد المستهدف 265 ألف طفل.

ولفت سلطان إلى تحصين الأطفال في جميع مناطق المحافظة إضافة إلى الأطفال الوافدين من المحافظات الأخرى والمقيمين في مراكز الإقامة المؤقتة من خلال 127 مركزا صحيا و18 نقطة طبية ومشاركة 175 فريق لقاح جوالا قسم منها ساهم في تقديم اللقاحات في المناطق غير الآمنة.

وكانت وزارة الصحة أطلقت حملة التلقيح في ال21 من أيار الماضي واختتمت في ال30 منه للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين وعددهم 4ر2 مليون طفل على مستوى سورية.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صحة حماة تتخذ إجراءات مباشرة للحفاظ على صحة أهالي قرية الشيحة بعد الاشتباه بتلوث مياه الشرب

حماة-سانا راجع المركز الصحي في قرية الشيحة غرب مدينة حماة بنحو 8 كم عدد من …