الشريط الإخباري

زراعة حماة تقدر إنتاج المحافظة من العسل بـ 150 طنا لموسم القطاف الأول

حماة-سانا

قدرت شعبة النحل في مديرية زراعة حماة إنتاج المحافظة من العسل بنحو 150 طنا لموسم القطاف الأول.

وبين رئيس الشعبة المهندس فايز هنداوي في تصريح لمراسلة سانا أن موسم الأمطار الجيدة خلال شهري نيسان وآيار أغنى المراعي النحلية وجعلها هدفا لمربي النحل خاصة مراعي اليانسون في مناطق بسيرين وكفربهم والخالدية وتقسيس وتيزين ومتنين وأصيلة وجب رملة إضافة إلى مراعي الشوكيات في المنطقة الغربية من المحافظة.

وأشار إلى أنه رغم الظروف الصعبة التي واجهها مربو النحل خلال فصل الشتاء الماضي جراء الظروف الجوية القاسية وموجات البرد التي أثرت سلبا على تربية النحل وأدت إلى تراجع في أعداد الخلايا إلا أن معظمهم استطاعوا التعويض خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأوضح أن عدد الخلايا وصل إلى 40 ألف خلية منوها بأن الشعبة تقدم كل الخدمات للمربين من جولات ميدانية وإشراف ومتابعة سلالة النحل الجديد من نوع هجين مصري كيرونيلي مضيفا إنه يوجد مخبر تابع للشعبة مهمته استقبال العينات لفحصها وتشخيص الأمراض لإعطاء العلاج المناسب.

من جهة ثانية وبهدف إعادة إحياء تربية دودة الحرير “القز” ودعم المربين في بلدة دير ماما بمصياف بدأت مديرية زراعة حماة توزيع 100 ألف بيضة من دودة الحرير المنتج محليا على مربي القز في البلدة.

وأشار معاون مدير الزراعة الدكتور بسام بازرباشي في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الهدف إعادة إحياء تربية دودة الحرير وخاصة أن معظم أهالي دير ماما يعملون في تربية دودة القز مبينا أنه جرى توزيع البيوض مجانا على المربين المسجلين لدى المركز المختص في بلدة الكفير بريف مصياف وأن هناك إقبالا كبيرا من قبلهم.

بدوره أوضح المهندس علي وقاف المشرف على عمليات التوزيع في مركز الكفير أن تربية دودة القز تتطلب رعاية وانتباه بالغين لأن الديدان تحتاج لمناخ معين وشروط خاصة من أجل تربيتها وحدوث أي خلل في شروط التربية يؤدي إلى خسارة الشرانق جميعها .

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

شابة من السويداء تتبع تجربة صديقة للبيئة في حفظ المواد الغذائية

السويداء-سانا تجربة صديقة للبيئة لحفظ المواد الغذائية بأقمشة مغطاة بشمع العسل بدأت الشابة نور قطيني …