الشريط الإخباري

مجلس الوزراء يحدد سعر شراء القمح للموسم الحالي بـ 140 ليرة والشعير بـ 110 ويوافق على تخصيص مليارين و300 مليون لمحافظات دمشق واللاذقية والسويداء

دمشق-سانا

بهدف رفع مستوى الأداء الإداري في جميع المفاصل الإدارية بالمؤسسات والجهات العامة وتطوير عملها ودعم الشفافية المؤسساتية وفي إطار توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد كلف مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس وزارة التنمية الإدارية بوضع مؤشرات قياس إدارية لعمل وزارات الدولة بما فيها جودة التنظيم المؤسساتي.

ونظرا لما تمثله الزراعة من أولوية في العمل الحكومي واستمرارا لسياسة دعم الفلاحين وتشجيعهم على الإنتاج من خلال تقديم أسعار مجزية وبسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتأثيره على تكاليف إنتاج محصولي القمح والشعير حدد مجلس الوزراء الأسعار التشجيعية لموسم 2017 بحيث يصبح سعر شراء الكيلوغرام من القمح الطري-القاسي بـ 140 ليرة سورية وسعر شراء كيلو غرام الشعير ب 110 ليرات سورية.

ولدعم آلية عمل الشركة السورية للاتصالات واستقرار البنى التحتية فيها باعتبارها تقدم خدمات متصلة بعمل وحياة المواطن ناقش المجلس مشروع قانون بنقل بعض العقارات وأجزاء العقارات من أملاك الدولة المشغولة من قبل الشركة السورية للاتصالات إليها سواء أكانت مخصصة أم غير مخصصة ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

وبغية رفع وعي المجتمع حول مخاطر ظاهرة عمل الأطفال وتجنيدهم من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وبهدف الاستفادة من المصالحات الوطنية لاتخاذ إجراءات تعاف سليمة لاستيعابهم بالمدارس وإتاحة التعليم والتدريب المهني لهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم بالحياة الطبيعية عرضت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مشروع خطة العمل الوطنية للتعامل مع الأطفال فيما يتعلق بهذا الشأن.

ووافق المجلس على قرار بتخصيص مبلغ مليارين و 300 مليون ليرة سورية لمحافظات دمشق واللاذقية والسويداء من الإيرادات المحلية في المحافظات المذكورة لدعم الموازنة المستقلة لتنفيذ مشاريع خدمية وتنموية.

وطلب المجلس من وزارة الإعلام تحديد آلية واضحة لعمليات استيراد الورق اللازم لطباعة الصحف بحيث تراعي السعر المتداول في السوق بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن.

كما طلب المجلس من كل وزارات الدولة تدقيق عمل الشركات المشتركة وتسوية أوضاعها قانونيا واقتصاديا لتحقيق الهدف من إحداثها وفق البعد الاقتصادي الوطني واستثمار البنى التحتية بشكل كامل للشركات المتوقفة منها.

وقدم وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف رئيس اللجنة المكلفة متابعة أعمال تأهيل البنى التحتية وعودة كل الخدمات الحكومية إلى منطقة الزبداني عرضا عن خطوات العمل التي تم اتخاذها من قبل الجهات الحكومية موضحا أن العمل يتم بوتيرة عالية في مختلف القطاعات وبدأت مختلف الفعاليات الاقتصادية بالعمل والحياة الطبيعية تعود إلى المنطقة تدريجيا من جميع النواحي.

وعرض وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس احمد القادري إجراءات الوزارة لتنفيذ خطة تطوير القطاع الزراعي وتوفير مستلزمات الإنتاج والدعم اللازم للفلاحين وإيلاء اهتمام أكبر لقطاع الثروة الحيوانية وتأمين مستلزمات الإنتاج والاهتمام بمشروع الزراعات الأسرية وتمكين المرأة الريفية.

واستمع المجلس إلى عرض قدمه وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو حول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطوير عمل منشآت القطاع العام الصناعي القائمة ومشاريع الوزارة التنموية وخطة تنشيط القطاع الخاص الصناعي والتشريعات والقرارات الصادرة بهدف دعم الصناعة المحلية.

وحرصا على تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية كوبا وإحداث تميز في العلاقات بينهما وتبسيط إجراءات السفر لمواطني الدولتين ناقش المجلس مشروع قانون بتصديق اتفاقية الإعفاء المتبادل من سمات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة والمهمة الموقعة في دمشق بتاريخ 20-4-2017 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية كوبا ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره.

وفي تصريح للصحفيين عقب الجلسة أوضح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أنه تم خلال الجلسة مناقشة ما تم تنفيذه من أمور في الفترة الماضية بما يخص دعم القطاع الزراعي وآليات تطويره بهدف الوصول إلى قطاع زراعي مستقر وآمن.

وأشار الوزير القادري إلى أن الحكومة عبر الوزارة دعمت المؤسسات الإنتاجية من خلال رصد 9 ملايين يورو لتطوير مؤسسة المباقر وتأمين بكاكير واستيرادها لتجديد قطيع الابقار في المؤسسة وأمنت مبلغ مليار و 62 مليون ليرة سورية لتطوير محطة أبقار فديو “تأهيل المحطة وتنفيذ معمل ألبان” إضافة إلى تطوير محطة جب رملة ومحطة الغوطة في دمشق استعدادا لتهيئتهما لاستقبال القطيع الذي سيتم استيراده في الفترة القادمة.

وذكر القادري أنه في إطار الدعم الحكومي لقطاع الدواجن تم تدشين مشروع تطوير محطة زاهد للدواجن في محافظة طرطوس والذي يهدف إلى تطوير الطاقة الإنتاجية من 19 مليون بيضة إلى 50 مليون بيضة سنويا إضافة إلى تطوير منشأة حماه بمبلغ 122 مليون ليرة سورية وتطوير محطة السويداء للدواجن وتحسينها بمبلغ 58 مليون ليرة سورية.

وأوضح الوزير القادري أنه “تم دعم مؤسسة الأعلاف بمبلغ 15 مليون دولار لشراء الأعلاف وتوزيعها على المربين” مشيرا إلى أن المؤسسة استلمت كمية 20 ألف طن من الشعير خلال الفترة الماضية وستستلم خلال الأسبوع القادم 20 ألف طن من الذرة الصفراء لتأمينها و توزيعها كمقننات علفية.

وفيما يخص الإنتاج النباتي بين الوزير القادري أن الحكومة دعمت مشاريع الزراعات الأسرية والتي بلغت 24 مشروعا في 11 محافظة إضافة إلى العمل على تنمية المرأة الريفية من خلال إحداث مراكز لبيع منتجاتها حيث تم رصد مبلغ 200 مليون ليرة سورية لتنفيذ صالة بيع دائمة لمنتجات المرأة الريفية في محافظة اللاذقية وثلاثة مراكز صغيرة في الحفة والقرداحة وجبلة.

وأشار الوزير القادري إلى موافقة اللجنة الاقتصادية على تمويل النساء الريفيات بقروض تبدأ بمبلغ 500 ألف الى المليون ليرة و500 ألف ليرة لتنفيذ زراعات أسرية صناعية مبينا أنه تم الإقلاع بالبرنامج الوطني لإنتاج بذار البطاطا حيث وافق المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي على رصد 700 مليون ليرة سورية للإقلاع بهذا البرنامج والذي يهدف إلى إنتاج البطاطا محلياً بالتالي التخفيف من الاستيراد وتوفير 2 مليار ليرة سنويا إضافة إلى أن البذار تباع بأسعار مخفضة عن المستورد منها.

وبين أن الحكومة دعمت مشروع إنتاج بذار الفطر الزراعي برصد مبلغ 100 مليون ليرة سورية لهذا المشروع وتم تنفيذ مخبرين في محافظتي السويداء وطرطوس لإنتاج بذار الفطر كما تم تأمين مبلغ 160 مليون ليرة سورية لتأمين وحدات غربلة متنقلة لمؤسسة إكثار البذار لتأمين البذار للفلاحين.

ورأى القادري أن أسعار محصول القمح والشعير للموسم الزراعي 2016-2017 تشكل “دعما للمزارعين وهي مجزية وفيها مكافأة لجهدهم حيث تم دعم الأسعار بشكل جيد” داعيا الفلاحين إلى تسليم محاصيلهم لمراكز الحبوب في المحافظات وخاصة أنها أصبحت جاهزة لاستلامها وسيتم تأمين كل الموارد المالية اللازمة لصرف المستحقات لأصحابها.

وفي تصريح مماثل أوضح وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف أنه بعد زيارة الوفد الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء إلى منطقة الزبداني كان هناك تتبع دائم في الأسبوعين الماضيين لواقع تأهيل وتأمين الخدمات في المنطقة من قبل عدد من الوزارات سواء الصحة أو السياحة أو الزراعة مؤكداً عودة الحياة إلى المنطقة وبدء الفعاليات فيها.

وبين الوزير نداف أن رئيس مجلس الوزراء وجه وزير المالية لدعم المنشآت السياحية المتضررة ولاسيما الصغيرة منها التي تستطيع العودة إلى العمل والإنتاج من خلال منحها قروضا تشغيلية ميسرة مشيرا إلى عمل وزارة الزراعة على دعم الفلاحين في منطقة الزبداني وفتح محطتي وقود مع زيادة المخصصات من مادة المازوت لتزويد الفلاحين باحتياجاتهم منها للموسم الزراعي القادم.

وبالنسبة لتأمين الكهرباء بين الوزير نداف أنه تم إنجاز حوالي 90 بالمئة من هذا الموضوع وخلال الأيام القليلة القادمة سيتم إنجازه بالكامل في منطقة بقين ومضايا وباتجاه بلودان مؤكداً أن العمل جار لتأمين العودة التدريجية للأهالي إلى منطقة الزبداني وإعادة تأهيل ما خربه الإرهاب ولاسيما ما يخص التمديدات الكهربائية أو المائية بالتعاون بين وزارات الكهرباء والإدارة المحلية والموارد المائية والنفط والثروة المعدنية والأشغال العامة والإسكان ومحافظة ريف دمشق.

ولفت الوزير نداف إلى أن الآليات بدأت في العمل بمنطقة الزبداني على ثلاثة محاور من خلال شركة الطرق والجسور وشركة المشاريع المائية والخدمات الفنية مؤكداً متابعة اللجنة لتنفيذ جميع التوصيات والمقترحات التي تمت أثناء زيارة الوفد الحكومي.

بدوره أشار وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو إلى أنه تم عرض الخطوات التنفيذية للوزارة خلال المرحلة الماضية ضمن الية الدعم الذي تقدمه الحكومة للوزارة بغية النهوض بواقعها مبينا الخطوات والتسهيلات التي قدمت للقطاع الخاص والتي تدعم عمله من حيث إعادة تشغيل المنشآت التي دمرها الإرهاب وبشكل خاص تجهيز البنى التحتية في المدن الصناعية بغية تسريع وتسهيل العمل على الصناعيين لإعادة دورة إنتاجهم.

وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أوضح أن المبالغ التي وافق المجلس على تخصيصها لمحافظات دمشق واللاذقية والسويداء من شأنها دعم الموازنات المستقلة في المحافظات الثلاث ورفع سوية الخدمات المقدمة للمواطنين إضافة إلى بعض المشاريع التنموية والإنتاجية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس الوزراء برئاسة المهندس عرنوس يوافق على تسوية أوضاع المكتتبين والمتخصصين بمشروعي السكن الشبابي والعمالي المتخلفين عن السداد

دمشق-سانا وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس على تسوية أوضاع …