عــاجــل الرئيس الأسد يرسل برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى 75 لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين

قراءة في رواية “الوباء”  للكاتب هاني الراهب في ثقافي حمص

حمص-سانا

استضاف المركز الثقافي العربي بمدينة حمص اليوم محاضرة بعنوان ” قراءة في رواية الوباء للكاتب هاني الراهب ”  للدكتورة سحاب شاهين قدمت خلالها لمحة تفصيلية أدبية للرواية.

وتحكي الرواية قصة عائلة من قرية الشير على امتداد زمني استغرق أكثر من سبعين عاما بطريقة درامية تحاكي الواقع مع الاستعانة بأحداث تاريخية حقيقية وذكر  لشخصيات ووقائع حقيقية أمثال يوسف العظمة والشيخ  صالح العلي وغيرهما والحربين العالميتين الأولى والثانية والسفربرلك وعهد الوحدة والانفصال وغيرها.

وذكرت شاهين وهي أستاذة في قسم اللغة العربية بجامعة البعث أن الغرض من اختيارها الرواية تأكيد ضرورة التطور الاجتماعي والفكري في مواجهة ظروف التخلف والجهل لعلنا نتجاوز ما نحن فيه من تخلف فكري واجتماعي وبالتالي نتجاوز الازمة التي يتعرض لها بلدنا.

وحول أسلوب الرواية شرحت شاهين أنه يغلب عليها الطول والتفصيل وتعدد الأحداث وتشعبها وارتباطها بعائلة هي العمود الفقري فيها وقالت “.. من خلال أحداثها نلمح رؤية الكاتب التي تعكس الآلام والاحباطات التي تعرضت لها كل شخصية ودفعت ثمنها أحيانا وحققت غاياتها أحيانا أخرى ولكنها كانت دائما خاضعة لسلطة تتحكم بها سواء أكانت أسرية أم اجتماعية أم مادية أم سياسية”.

ورأت أن نص ” الوباء ” الروائي يقوم على عدد من الفئات الدلالية الأساسية التي تجسدها الثنائيات الضدية كالحب والزواج والرجل والمرأة والتحدي والاستسلام والخضوع والتمرد والخير والشر والصراع والوئام مستفيضة بشرح كل منها على أساس أحداث الرواية.

والكاتب “هاني الراهب ” من مواليد مشقيتا في اللاذقية عام “1939” عمل معيدا  في كلية الآداب قسم اللغة الانكليزية بجامعة دمشق قبل أن ينال شهادة الدكتوراه لتمنحه فيما بعد الأمم المتحدة مقعدا في الجامعة الأميركية ببيروت وله 8 روايات ومجموعات قصصية ومن رواياته “المهزومون” و”التلال” و” الوباء”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency