الشريط الإخباري

بوتين: الفقر والفجوة في معدلات النمو تشكل أرضا خصبة للإرهاب الدولي والتطرف

بكين-موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الفقر والظروف الاجتماعية السيئة إضافة إلى الفجوة الكبيرة في معدلات النمو بين الدول تشكل أرضا خصبة للإرهاب الدولي والتطرف والهجرة غير الشرعية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله خلال كلمة له اليوم في افتتاح منتدى “حزام واحد طريق واحد” للتعاون الدولي الذي يعقد في بكين اليوم وغدا إن “أفكار العولمة والانفتاح تلقى رفضا متزايدا في الوقت الراهن” مشيرا إلى أن اختلال التوازن في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وأزمة نموذج العولمة كلها عوامل تؤدي إلى عواقب سلبية على العلاقات بين الدول والأمن الدولي.

ودعا بوتين المشاركين في المنتدى إلى إعداد اتفاق أوراسي لتسهيل إجراءات التجارة والذي من شأنه تعزيز التبادلات التجارية بين الدول في المنطقة مشددا على أن الشراكة الأوروبية الآسيوية يجب أن تغير المشهد السياسي والاقتصادي في القارة بالمستقبل وأن تجلب السلام والاستقرار والازدهار.

وأشار بوتين إلى أن اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن إزالة الحواجز أمام حركة البضائع دخل حيز التنفيذ في شباط الماضي مؤكدا ضرورة تطوير هذا الاتفاق وإعداد اتفاق أوراسي أكثر تقدما بشأن تسهيل عمليات التجارة.

وأضاف بوتين إن “الحمائية في الاقتصاد العالمي أصبحت قاعدة في يومنا هذا والتي تظهر على شكل قيود أحادية الجانب” مشيرا إلى أن العالم يواجه مشكلات وتحديات خطيرة جدا حيث ان النماذج القديمة وعوامل التنمية الاقتصادية قد استنفدت في العديد من البلدان.

كما دعا بوتين العالم إلى التخلي عن الخطاب العدواني مؤكدا أنه من خلال منطق النهج القديم لا يمكن حل أي مشكلة في وقتنا وقال “لن ننسى تلك التهديدات التي تحملها الصراعات الإقليمية ولتسوية هذه الصراعات يجب التخلي أولا عن الخطاب العدواني والاتهامات المتبادلة التي لا تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع”.

ورأى أن شراكة أوراسيا قادرة على تطوير وتقديم برنامج عمل هادف بما في ذلك ما يتعلق بالقضايا الأمنية وتطوير العلاقات بين الدول وتنظيم الاقتصاد والخدمات الاجتماعية وأنظمة التحكم والبحث عن محركات نمو جديدة.

يشارك في أعمال هذا المنتدى الى جانب بوتين قادة 28 بلدا ويحضره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيسا صندوق النقد والبنك الدوليين لمناقشة سبل التعاون في مجالات مختلفة بينها البنية التحتية والطاقة والنقل والثقافة والسياحة والتعليم.

الرئيس الصيني: روح طريق الحرير أصبحت تراثاً كبيراً للحضارة الإنسانية

كما أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن مبادرة منتدى “حزام واحد طريق واحد” حول التعاون الدولي تركز على الدول الآسيوية والأوروبية والأفريقية لكنها منفتحة أيضا على جميع الدول الأخرى مشيراً إلى أنه يجب أن يبني هذا المنتدى طريق السلام والازدهار والانفتاح والابتكار وجمع الحضارات المختلفة.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن شي قوله في كلمته خلال المنتدى.. إن “استمرار مبادرة الحزام والطريق يتطلب بيئة سلمية ومستقرة” مضيفاً.. “يجب علينا أن نعزز نوعا جديدا من العلاقات الدولية يتجلى فيها التعاون المربح للجانبين وعلينا إقامة شراكات بالحوار دون مواجهة وبالصداقة بدلا من التحالف”.

وتابع شي.. “إن العزلة تؤدي إلى التخلف بينما الانفتاح هو مثل معركة اليرقانة التي تخرج من شرنقتها وهذا يترافق مع الألم لكن هذا الألم يعطي حياة جديدة”.

وأكد الرئيس الصيني الذي تطرق إلى ذكرى تجار مثل ماركو بولو سلكوا الطريق التجارية القديمة أن “روح طريق الحرير أصبحت تراثاً كبيراً للحضارة الإنسانية وأن طريق الحرير القديمة أزهرت في زمن السلام لكنها فقدت قوتها في زمن الحرب”.

ودعا شي إلى تعزيز رؤية الأمن المشترك الشامل والمستدام وقال.. “في متابعة مبادرة الحزام والطريق يجب أن نركز على قضية التنمية الأساسية وأن نطلق إمكانيات النمو في مختلف الدول وتحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية المترابطة وتحقيق فوائد للجميع”.

وشدد شي على ضرورة الربط بين البنية التحتية البرية والبحرية والجوية والفضائية مع التركيز على الممرات الرئيسية والمدن والمشاريع وربط شبكات الطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ البحرية داعيا إلى بذل جهود مشتركة لتحسين شبكة النقل والإمداد عبر الأقاليم وتعزيز الربط بين السياسات والقواعد والمعايير من أجل توفير ضمانات مؤسسية لتعزيز التوصيل وبناء منصة مفتوحة للتعاون وتعزيز اقتصاد العالم المفتوح.

وأكد الرئيس الصيني أن بلاده “ترحب بالجهود التي تبذلها الدول الأخرى لتنمية اقتصادات مفتوحة والمشاركة في الحوكمة العالمية وتوفير المنافع العامة” مضيفاً.. أنه “بمقدورنا معا بناء مجتمع واسع من المصالح المشتركة” لافتاً إلى أن بنكين صينيين سيقدمان قروضا خاصة بقيمة 380 مليار يوان لدعم تعاون الحزام والطريق”.

يذكر أن منتدى “حزام واحد طريق واحد” هو مبادرة طرحتها الصين عام 2013 لإنشاء حزام اقتصادى لطريق الحرير وطريق الحرير البحري بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والسياحي لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة إقليمياً وعالمياً ويشمل المشروع تشييد شبكات من الطرق وسكك الحديد وأنابيب النفط والغاز وخطوط الطاقة الكهربائية والانترنت ومختلف البنى التحتية.

غوتيريس: استخلاص الخبرات من طريق الحرير القديم لتحقيق الفائدة للجميع

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس المجتمع الدولي إلى اغتنام الفرص التي تتيحها مبادرة منتدى حزام واحد طريق واحد والسعي إلى تحقيق التنمية المشتركة.

وذكرت وكالة شينخوا الصينية أن غوتيريس نوه في كلمته اليوم في افتتاح منتدى حزام واحد طريق واحد للتعاون الدولي في العاصمة الصينية بكين بهذه المبادرة الطموحة “العابرة للقارات” والتي تتجذر في رؤية مشتركة من أجل تنمية واسعة مستشهدا بالقول الصيني بناء الطريق هو الخطوة الأولى نحو الرخاء وداعيا في الوقت ذاته العالم إلى استخلاص الخبرات من طريق الحرير القديم ورفع هذه الروح إلى مستويات أعلى من أجل تحقيق الفائدة للجميع”.

وأشار غوتيريس إلى الدور المتزايد للصين في تعزيز مبادرات عالمية مثل البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ودعمها المتنامي لقوات حفظ السلام للأمم المتحدة وما تدشنه من صناديق وتضخه من أموال لتعزيز النمو والاستقرار والرخاء واصفا بكين بأنها ركيزة أساسية للتعددية.

بوتين وجين بينغ يعربان عن قلقهما من تنامي التوتر في شبه الجزيرة الكورية

في سياق متصل أعرب الرئيسان بوتين وجين بينغ عن قلقهما من تنامي حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وتتعمد الولايات المتحدة بشكل دائم إثارة التوتر في شبه الجزيرة الكورية واستفزاز كوريا الديمقراطية وتهديد سلامة أراضيها من خلال المناورات العسكرية السنوية التي تجريها مع كوريا الجنوبية ونشر قوات وأسلحة أميركية في هذا البلد وآخرها منظومة صواريخ ثاد التي بدأت بتسليمها إلى سيئول في ال 26 من نيسان الماضي.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله إن “الرئيسين بوتين وجين بينغ بحثا خلال لقائهما اليوم على هامش أعمال المنتدى بكين التصعيد في شبه الجزيرة الكورية بما في ذلك إطلاق كوريا الديمقراطية صاروخا باليستيا”.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الديمقراطية أكد مطلع الشهر الحالي أن بيونغ يانغ على استعداد تام للرد على أي خيار عدواني تتخذه الولايات المتحدة مشيرا إلى أن بلاده ستواصل زيادة قدراتها النووية ما لم تتخل واشنطن عن سياساتها العدائية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الرئيس الصيني: لا يمكن لأي قوة أن توقف وتيرة تقدمنا العلمي والتكنولوجي

بكين-سانا أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ  أنه لا يمكن لأي قوة أن توقف وتيرة …