الشريط الإخباري

وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا 4 يجري لقاءات مع وفدي روسيا وإيران ومع دي ميستورا

أستانا-سانا

أجرى وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع أستانا 4 برئاسة الدكتور بشار الجعفري سلسلة من اللقاءات الثنائية مع وفدي روسيا وإيران ومع المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا.

والتقى وفد الجمهورية العربية السورية مع الوفد الإيراني برئاسة مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية حسين جابري أنصاري ومع الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتيف.

كما التقى وفد الجمهورية العربية السورية مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي يشارك في اجتماع أستانا على رأس وفد رفيع المستوى من الأمم المتحدة.

 لافرينتيف : “المعارضة المسلحة” لا تريد تحمل التزامات الاتفاقات التي تتحقق في أستانا وتحاول استخدام أي ذريعة لقطع أو تعطيل مشاركتها

وأكد رئيس الوفد الروسي إلى اجتماع أستانا 4 حول الأزمة في سورية ألكسندر لافرينتيف أن “المعارضة المسلحة” لا تريد تحمل التزامات الاتفاقات التي تتحقق في أستانا مشيرا إلى أنهم ” يحاولون استخدام أي ذريعة لقطع أو على الأقل تعطيل مشاركتهم “.

وأشار لافرينتيف في تصريح اليوم إلى أن ” اتهامات المعارضة ” للقوات الجوية الروسية بتنفيذ ضربات جوية على مواقع ” المعارضة المعتدلة ” في مناطق حمص ودرعا لا تستند إلى دليل وقال.. إن ” المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا عقد اليوم اجتماعا مع المعارضة السورية المسلحة التي للأسف أثبتت مرة أخرى نهجها غير البناء..وصلت إلى أستانا وبعد وقت قصير اتهمت القوات الجوية الروسية بلا أساس باستهداف مواقع فصائل معتدلة في منطقة حمص ودرعا “.

وذكر لافرينتيف أن روسيا تبذل جهودا مكثفة لتشجيع التوصل إلى التسوية السلمية للأزمة في سورية قائلا.. ” كما تعلمون يبذل الاتحاد الروسي جهودا مكثفة جدا لتشجيع التوصل إلى تسوية سلمية ويعمل على وضع خطط مختلفة لتكثيف وقف الأعمال العدائية ولجعل نظام وقف إطلاق النار أكثر فعالية”.

وكان رئيس دائرة اسيا وافريقيا في وزارة الخارجية الكازاخية حيدر بيك توماتوف أعلن اليوم أن وفد “المعارضة المسلحة” سيعاود غدا مشاركته في محادثات استانا 4 حول سورية بعد ان قال مصدر مقرب من المحادثات في وقت سابق.. أن ” ممثلي المعارضة المسلحة وجهوا مذكرة الى المشاركين الآخرين في المحادثات حول انسحابهم منها”.

وكان اجتماع استانا 4 حول الأزمة في سورية بدأ في العاصمة الكازاخية حيث اقتصر اليوم على إجراء لقاءات ثنائية بين الوفود المشاركة فيه بينما ستجرى غدا الجلسة العامة للمحادثات.

جابري أنصاري يؤكد خلال لقائه دي ميستورا ضرورة الإسراع بتسوية الأزمة في سورية

كما بحث رئيس الوفد الإيراني إلى اجتماع أستانا 4 مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين جابري أنصاري مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا آخر التطورات فيها وتبادل معه وجهات النظر بشأن مستجدات محادثات أستانا.

وأكد جابري أنصاري ضرورة الإسراع في تسوية الأزمة في سورية، مشدداً على أهمية أداء منظمة الأمم المتحدة وسائر الشركاء في عملية أستانا دورهم بفاعلية وجدية ومسؤولية من أجل تحقيق هذا الهدف.

وكان اجتماع استانا 4 حول الأزمة في سورية بدأ في العاصمة الكازاخية حيث يقتصر اليوم على اجراء لقاءات ثنائية بين الوفود المشاركة فيه بينما ستجري غداً الجلسة العامة للمحادثات.

وبدأ صباح اليوم اجتماع ثنائي بين الوفدين الروسي والإيراني في إطار اجتماع أستانا الرابع حول سورية.

وقال أنور جاينبيكوف رئيس القسم الصحفي في وزارة الخارجية الكازاخية: إن “بعض الوفود المشاركة وصلت في وقت متأخر من الليلة الماضية بينما وصل قسم آخر صباح اليوم”.

وأوضح جاينبيكوف أن المحادثات ستجري وراء أبواب مغلقة.

اجتماع ثنائي بين الوفدين الروسى والاميركى فى استانا

وفي وقت سابق اليوم عقد الوفد الروسي برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرينتيف اجتماعاً في العاصمة الكازاخية أستانا اليوم مع الوفد الأميركي برئاسة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط ستيوارت جونس.

ويشارك جونس في اجتماع أستانا الرابع حول سورية والذي يقتصر اليوم على لقاءات ثنائية بين الوفود المشاركة فيه بينما ستجري غدا الجلسة العامة للمحادثات.

دي ميستورا: سنجري لقاءات ثنائية مع مختلف الوفود المشاركة في اجتماع أستانا

وأعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أنه سيجري اليوم لقاءات ثنائية مع مختلف الوفود المشاركة في اجتماع أستانا حول تثبيت وقف الأعمال القتالية في سورية.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت أمس أن جميع الوفود أكدت مشاركتها في اجتماع أستانا حول سورية بمن فيهم ممثلو ما يسمى “المعارضة المسلحة”.

مصدر مقرب من اجتماع أستانا 4 حول سورية: ممثلو التنظيمات الإرهابية أوقفوا مشاركتهم في الاجتماع

وفي سياق متصل أعلن مصدر مقرب من اجتماع أستانا 4 حول سورية أن ممثلي التنظيمات الإرهابية أوقفوا مشاركتهم في الاجتماع.

وقال المصدر في تصريح له اليوم: إن “ممثلى المعارضة المسلحة وجهوا مذكرة إلى المشاركين الآخرين في المحادثات حول انسحابهم منها”.

من جهتها ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر في وفد “الفصائل المعارضة” إن هذه الفصائل قامت بتعليق مشاركتها في الجلسات.

بدوره أعلن دي ميستورا أنه لا علم له بتعليق مشاركة “المعارضة المسلحة” في محادثات أستانا.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سورية: “إنني لا أعلم شيئا عن ذلك” مضيفا.. “إننا نواصل المحادثات ونلتقي مع الجميع”.

الخارجية الكازاخية: وفد “المعارضة المسلحة” سيعاود المشاركة غداً في اجتماع استانا

من جهته أعلن رئيس دائرة آسيا وافريقيا في وزارة الخارجية الكازاخية حيدر بيك توماتوف أن وفد “المعارضة المسلحة” سيعاود غداً مشاركته في محادثات أستانا 4 حول سورية.

واعتبر توماتوف في تصريح للصحفيين اليوم أن “جميع الأنظار موجهة حالياً إلى اجتماع استانا الذي يتوقف عليه نجاح محادثات جنيف أي المسار السياسي لعملية تسوية الأزمة”.

وقال توماتوف.. “إن وفد المعارضة خرج لأن جميع الاجتماعات لديهم قد انتهت”، مبينا انهم “اجتمعوا اليوم مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا ومع الوفد الأمريكي وان كل شيء يجري حسب ما هو مرتب عليه العمل”.

وأضاف توماتوف.. “إن اللقاءات الثنائية بين الوفود المشاركة تبحث المذكرة المتعلقة بمناطق تخفيف التوتر إضافة إلى الوثائق المتعلقة بتوطيد نظام وقف الاعمال القتالية وتبادل المحتجزين والوضع في مناطق المصالحة”.

وأشار توماتوف إلى أنه “نظراً لتغير الوضع على الأرض وجدت المعارضة انه من الضروري مشاركتها في هذه الجولة من المحادثات التي ازدادت أهميتها إلى حد كبير حاليا”.

واستضافت العاصمة الكازاخية أستانا ثلاثة اجتماعات حول الأزمة في سورية عقد الأول يومي الـ 23 والـ 24 من كانون الثاني الماضي وصدر في ختامه بيان أكد الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وشدد الاجتماع الثاني الذي عقد في الـ 16 من شباط الماضي على تثبيت نظام وقف الأعمال القتالية في سورية بينما عقد الاجتماع الثالث يومي الـ 14 والـ 15 من آذار الماضي بغياب وفود ما يسمى “المعارضة المسلحة”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافرنتييف: الولايات المتحدة السبب الرئيسي لعدم الاستقرار في سورية

أستانا-سانا أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف أن الولايات المتحدة هي السبب …