عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لشمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

بوتين: حل الأزمة في سورية عن طريق الأمم المتحدة بناء على مباحثات جنيف وأستانا

سوتشي-موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يجب حل الأزمة فى سورية عن طريق الأمم المتحدة بناء على مباحثات جنيف وأستانا.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في سوتشي اليوم.. “تبادلت مع المستشارة الألمانية الآراء حول تسوية الأزمة في سورية بناء على منصتي أستانا وجنيف ونحن على يقين أنه لا يمكن إيجاد حل للأزمة إلا عن طريق وتحت مظلة الأمم المتحدة”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه اتفق مع المستشارة الألمانية على ضرورة التحقيق المفصل وغير المنحاز حول ما حدث في خان شيخون بريف إدلب معربا عن إدانته لاستخدام الأسلحة الكيميائية وضرورة معاقبة المسؤولين عن ذلك.

من جانبها أعلنت ميركل عن استعداد بلادها لبذل كل الجهود لضمان تنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية والتمسك به.

وردا على سؤال عن مدى قدرة روسيا في التأثير على الرئيس السوري قال بوتين.. “إن التأثير الأكبر على الرئيس بشار الأسد هو من قبل الشعب السوري نفسه” مشيرا إلى أن بلاده تسعى لخلق الشروط السياسية لحل الأزمة في سورية والتقريب بين الأطراف موضحا أن أحد الشروط الأساسية كان التوصل إلى اتفاق وقف الأعمال القتالية خلال مباحثات أستانا بالتعاون مع الشركاء الإيرانيين والأتراك.

وشدد الرئيس بوتين على أن تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية هو ما سيعمل عليه الممثلون خلال اجتماع أستانا المقرر عقده في اليومين القادمين مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده ستواصل دعمها للحوار السوري السوري في جنيف.

ورأى الرئيس الروسي “أنه دون مشاركة الولايات المتحدة لا يمكن حل هذه القضايا بشكل ناجح” وقال.. “لذلك سنتواصل مع شركائنا الأمريكيين وآمل أننا سنحقق نتائج إيجابية في هذا المسار الحساس للأجندة الدولية”.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت في وقت سابق اليوم أن جميع الوفود أكدت مشاركتها في اجتماع أستانا حول سورية بمن فيهم ممثلو “المعارضة المسلحة”.

الكرملين: الرئيسان بوتين وترامب يبحثان خلال اتصال هاتفي تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب في سورية

من جهة أخرى أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب بحثا خلال اتصال هاتفي اليوم آفاق تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب في سورية.

وقال الكرملين في بيان.. إن الرئيسين بوتين وترامب “ناقشا خلال الاتصال الهاتفي عددا من القضايا الراهنة للتعاون الثنائي على الساحة الدولية.. وركزا على آفاق تنسيق الإجراءات الروسية الأمريكية في مكافحة الإرهاب الدولي على المدى البعيد في سياق الأزمة في سورية”.

وأضاف البيان.. إنه “تم الاتفاق على وجه الخصوص على تكثيف الحوار بين وزيري خارجية البلدين لإيجاد خيارات تسمح بتثبيت وقف إطلاق النار وإعطائه الاستقرار.. لخلق ظروف لإطلاق عملية تسوية حقيقية في سورية”.

وكان الرئيس بوتين أكد في وقت سابق اليوم خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه يجب حل الأزمة في سورية عن طريق الأمم المتحدة بناء على مباحثات جنيف وأستانا مشددا على أن تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية هو ما سيعمل عليه الممثلون خلال اجتماع أستانا المقرر عقده في اليومين القادمين وأن بلاده ستواصل دعمها للحوار السوري السوري في جنيف.

كما أشار الكرملين إلى أنه تم خلال الاتصال الهاتفي “مناقشة الوضع الخطر في شبه الجزيرة الكورية باستفاضة” وأن بوتين دعا نظيره الأمريكي إلى “ضبط النفس والتخفيف من حدة التوتر”.

وأكد الكرملين في بيانه أن الرئيسين اتفقا على “إرساء تعاون يركز على الحلول الدبلوماسية لتسوية شاملة للمشاكل”.

وفيما يخص اللقاءات المستقبلية بينهما أعرب بوتين وترامب عن ترحيبهما بعقد لقاء شخصي على هامش قمة العشرين المزمع عقدها في تموز المقبل في مدينة هامبورغ الألمانية.

ويعتبر هذا الاتصال الهاتفي الثالث بين الرئيسين الروسي والاميركي منذ تولى ترامب منصبه حيث ركزت أول مكالمة بينهما أواخر كانون الثاني الماضي على محاربة الإرهاب الدولي بما يشمل تنظيم “داعش” وجماعات إرهابية أخرى في سورية وأكد بيان صادر عن الكرملين أن تلك المكالمة كانت “إيجابية وبناءة”.

كما جرت المحادثة الهاتفية الثانية مطلع نيسان الماضي حيث قدم ترامب للرئيس بوتين التعازي في ضحايا التفجير الإرهابي بمترو مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين يشدد على ضرورة التغلب على آثار الفيضانات في المناطق المتضررة

موسكو-سانا شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة مواصلة العمل للحد من مخاطر الفيضانات التي …