الشريط الإخباري

انطلاق فعاليات الأسبوع التراثي في ثقافي طرطوس

طرطوس-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات الأسبوع التراثي الذي تقيمه مديرية الثقافة في طرطوس بالتعاون مع المركز الثقافي العربي ومركز مجيب داود للفنون التشكيلية بعنوان “نفحات تراثية” وذلك في المركز الثقافي العربي بالمحافظة.

وتتضمن الفعاليات على مدى أربعة أيام معرضا للأعمال اليدوية والتراثية واللوحات الفنية إضافة إلى أمسية شعرية وغنائية بمشاركة فنان تشكيلي يرسم لوحات من وحي الكلمات الشعرية والغنائية وندوة عن التراث فضلا عن عرض عدد من الأفلام التراثية.

4وبينت مديرة الثقافة في طرطوس إلهام سليمان أن أهمية الأسبوع التراثي تأتي من أهمية التراث بحد ذاته لأنه يمثل الهوية والتاريخ لسورية وفن يعطي الحياة معنى حضاريا ولا سيما أنه يحفظ التاريخ ويختزن كل المدركات القديمة والأصيلة.

بدورها أشارت مديرة المركز الثقافي العربي بطرطوس منى أسعد إلى أن الأسبوع التراثي يهدف إلى إظهار أهمية التراث لكونه يمثل رمزا لكرامة وفن وأصالة سورية ويجب الحفاظ على الذاكرة الشعبية والتراث والفلكلور من الإندثار.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول عرض فيلم تراثي عن أسواق وخانات دمشقية إضافة لإفتتاح معرض للحرف والمهن اليدوية مثل أعمال يدوية من الخيزران والإكسسوارات والحفر على الفضة وعرضا لأدوات نحاسية وخشبية كانت تستخدم في السابق إضافة إلى معرض للوحات فن تشكيلي وأخرى مشغولة من شرانق الحرير والحرق على الخشب.

7وأشار رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في طرطوس ومدير مركز مجيب داود للفنون التشكيلية والمشرف على المعرض علي حسين إلى أن المعرض يتضمن نحو 35 لوحة فنية قدمها 22 فنانا باستخدام عدة تقنيات زيتي وغرافيك وإكرليك ومعظم الأعمال تحمل طابعا تراثيا وبيئيا وتجسد جمالية الموروث الشعبي.

وبينت الفنانة التشكيلية ردينة محرز المشاركة بلوحة زيتية للمتحف الوطني في طرطوس أنها اختارت المتحف لأنه بناء تراثي مهم كان كنيسة ثم أصبح مسجدا ما جعله يجمع التراث المسيحي والإسلامي معا بينما لفتت الحرفية روجيه ابراهيم المشاركة بعدة لوحات من شرانق الحرير إلى أهمية المعرض لكونه يعرف الجيل الجديد بقيمة تراثنا الشعبي وموروثنا الثقافي الذي تركه لنا الأجداد.

حضر الافتتاح محافظ طرطوس نزار اسماعيل موسى وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي غسان أسعد وفعاليات رسمية وشعبية وحشد من المهتمين.