مسؤول روسي: مجلس الأمن الدولي ليس مخولا بمناقشة قضايا حقوق الإنسان والتعدي على صلاحيات هيئات الأمم المتحدة المختصة

نيويورك-سانا

أكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة يفغيني زاغاينوف أن مجلس الأمن الدولي ليس مخولا بالتعامل مع القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والتعدي على صلاحيات هيئات الامم المتحدة الاخرى وعلى الدول ذات السيادة.

ونقلت وكالة تاس عن زاغاينوف قوله خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي الليلة الماضية “إن هناك كما ضخما من الأدوات والهيئات المختصة بالدفاع وتعزيز حقوق الانسان التي تم تطويرها ضمن منظمة الأمم المتحدة وهي تؤءدي مهامها بشكل فعال .. ومجلس الامن الدولي ليس بأي حال من الأحوال واحدا منها” مضيفا “لا بد لنا أن نبقي هذه الحقيقة في أذهاننا عندما تتم اثارة مسائل متعلقة بحقوق الانسان في المجلس فهذا الأمر ليس من اختصاصه”.

وأوضح زاغاينوف أن المجلس يمتلك سلطات فريدة تتمثل باصدار القرارات المتعلقة باستخدام القوة في الحالات التي تمثل خطرا على السلام العالمي او تنتهكه او في حال ارتكاب اعمال عدوانية .. وبموجب تفويضه هذا فانه ليس مناسبا ليشكل منصة لمناقشة حقوق الانسان في أي مكان وهو مخول فقط  بممارسة صلاحياته التي اتفقت الدول الاعضاء على منحه إياها.

وأشار المسؤول الروسي الى أنه ولدى تخطي هذا التفويض يجازف المجلس بالتعدي على صلاحيات الهيئات الدولية الاخرى والتعرض للمزيد من الانتقادات والاتهامات بالتحيز السياسي واتباع المعايير المزدوجة وهو ما يقوض الثقة به بشكل عام.

وكان مجلس الامن الدولي عقد امس بمبادرة من الولايات المتحدة أول جلسة نقاش له حول قضايا حقوق الانسان وخلال الجلسة اصر ممثلو واشنطن وفرنسا وبريطانيا والسويد على ان ينخرط مجلس الامن اكثر ويكرس اهتمامه لمسائل حقوق الانسان كونه “ضامنا للسلام الدولي” الأمر الذي رفضته روسيا مؤكدة أن محاولات سابقة للمجلس للتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان ذات السيادة كلبنان وسورية والعراق تسبب في زعزعة الاستقرار في كل المنطقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوليانسكي: الوجود الإرهابي في سورية أمر غير مقبول

نيويورك-سانا أكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن الوجود الإرهابي في …