الشريط الإخباري

استطلاع للرأي: أكثر من نصف الأتراك سيرفضون التعديلات على الدستور التى يعتزم أردوغان فرضها

أنقرة-سانا

أظهر أحدث استطلاع مستقل للرأي في تركيا أن 4ر56 من المواطنين الأتراك سيرفضون التعديلات الدستورية التي يعتزم نظام اردوغان فرضها على الشعب التركي من خلال استفتاء سيجري غدا.

وتوقع الاستطلاع الذي أعلنت نتائجه اليوم مشاركة أكثر من 86 بالمئة من الناخبين في الاستفتاء حول تلك التعديلات الدستورية التي تمنح رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان صلاحيات واسعة لتعزيز سيطرته على أجهزة ومؤسسات ومرافق الدولة.

في غضون ذلك عبرت أوساط المعارضة التركية عن قلقها من احتمالات التزوير خلال عمليات الفرز والإحصاء في الاستفتاء المذكور.

وأشارت أوساط المعارضة إلى لهجة التصعيد والاستفزاز التي يستخدمها اردوغان ورئيس وزراء نظامه بن علي يلدرم في حملاتهم الدعائية وقالت..
إن “هذا الأسلوب يعكس بوضوح خوف اردوغان وأنصاره من الهزيمة المتوقعة والتي إن تحققت فسوف تحول تركيا إلى دولة جديدة على صعيد السياستين الداخلية والخارجية”.

وكان رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو أكد في وقت سابق أن التعديلات الدستورية التي يحاول اردوغان فرضها تهدد مستقبل تركيا محذرا من أن التصويت لمصلحة تلك التعديلات سيؤدى إلى شل الديمقراطية عبر تركز السلطة فى يد رجل واحد مشيرا إلى أن التعديلات المقترحة ستمنح اردوغان سيطرة فعالة على القضاء والسلطات التنفيذية والتشريعية.

ومن المقرر أن يجرى استفتاء غدا في مختلف أنحاء تركيا على مجموعة تعديلات دستورية يريدها أردوغان وتتيح له فرض نظام رئاسى أحادى يسمح له بحكم البلاد بشكل منفرد ووضع جميع أجهزة الدولة تحت سيطرته المطلقة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سلطات النظام التركي تعتقل 21 شخصاً بذريعة محاولة الانقلاب

أنقرة-سانا اعتقلت سلطات النظام التركي 21 شخصاً بذريعة ارتباطهم بالداعية فتح الله غولن الذى يتهمه …