الشريط الإخباري

مجلس الاتحاد الروسي يدعو برلمانات العالم إلى إدانة العدوان الأميركي على سورية

عواصم-سانا

أكد مجلس الاتحاد الروسي اليوم أن الضربة الأميركية على قاعدة جوية تابعة للجيش العربي السوري عمل عدواني ضد دولة ذات سيادة داعيا برلمانات العالم إلى إدانته بحزم.

وجاء في بيان صدر عن مجلس الاتحاد اليوم ونقلته وكالة نوفوستي “باعتبار أن العملية العسكرية الأميركية ضد سورية تمثل عدوانا ضد دولة ذات سيادة فإن مجلس الاتحاد الروسي يصر على إجراء تحقيق معمق في جميع ملابسات لجوء الولايات المتحدة إلى استخدام القوة العسكرية ضد سورية”.

ودعا أعضاء المجلس في بيانهم البرلمانات الأجنبية إلى إدانة الأفعال الأميركية غير القانونية ضد دولة ذات سيادة وهي الجمهورية العربية السورية بحزم ودعم جهود تسوية الأزمة في سورية على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال البيان “في الوقت الذي شنت فيه واشنطن الضربة الصاروخية ضد سورية لم يكن هناك استنتاج او تقرير واحد مستقل وموضوعي حول الملابسات الحقيقية لما جرى في ادلب وحول من يجب أن يتحمل المسؤولية وهي الحادثة التي اتخذت كذريعة لشن الضربة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد في وقت سابق اليوم أن الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي من خلال شن ضربة عسكرية على قاعدة جوية للجيش السوري دون تقديم أي دليل على استخدام الحكومة السورية السلاح الكيميائي.

وقامت الولايات المتحدة فجر الجمعة الماضي بارتكاب عدوان سافر استهدف إحدى قواعد الجيش العربي السوري الجوية في المنطقة الوسطى ما أدى إلى ارتقاء شهداء وسقوط عدد من الجرحى وإحداث أضرار مادية كبيرة.

فيا أراب أمريكا والاتحاد العربي الكوبي ينددان بالعدوان الأمريكي على سورية

من جهته أعرب اتحاد الهيئات الأمريكية العربية فيا أراب أمريكا والاتحاد العربي الكوبي عن رفضهم وتنديدهم الشديد بالعدوان الامريكي غير المبرر على سورية مؤكدين وقوفهم إلى جانب سورية في وجه الغطرسة والعدوان الأمريكي السافر.

وفي بيان تلقت سانا نسخة منه أكد اتحاد الهيئات الأمريكية العربية أن هذا العدوان البشع الذي ينتهك حقوق الإنسان والقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة يشكل تهديدا جديا للسلام والأمن الدوليين ويشجع أعمال المجموعات الإرهابية.

وطالب الاتحاد المجتمع الدولي بالتحرك لمواجهة هذا العدوان ووضع نهاية للتدخل الأجنبي وتصعيد العدوان الخطير ضد سورية داعيا إلى تعزيز التضامن العالمي الفعال مع الشعب السوري بوصفه الوحيد القادر على اتخاذ القرار بشأن حاضره ومستقبله.

وقال المهندس ألفريدو درويش غوتيريز رئيس فيا أراب أمريكا والاتحاد العربي الكوبي خلال زيارة قام بها وفد من الاتحاد إلى السفارة السورية في هافانا: “جئنا إلى هنا لنقول من خلالكم لأهلنا في سورية إننا نقف معكم في وجه الغطرسة والعدوان الأمريكي السافر ونحيي صمود أهلنا وجيشنا البطل في سورية”.

من جهته قال الصحفي هوان دوفلار عضو سكرتارية الاتحاد العربي الكوبي والأمين العام لـ فيا أراب: إن هذا العدوان يأتي استمرارا لعدوان إمبريالي غربي مستمر منذ ست سنوات ضد أبناء الشعب السوري ويشكل محطة من محطات العدوان ضد كل الشعوب التي تدافع عن كرامتها وسيادتها واستقلالها.

من جهته أكد الدكتور لؤي العوجى رئيس البعثة الدبلوماسية السورية في هافانا أن العدوان الأمريكي على سورية أظهر على السطح من يقف في خندق العدوان ودعم الإرهاب ومن يقف في الخندق المواجه له خندق الدفاع عن الكرامة والسيادة ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

برلماني تشيكي: العدوان الأمريكي على سورية غير مبرر على الإطلاق

بدوره أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع والخارجية في مجلس الشيوخ التشيكي الدكتور حسن مزيان أن العدوان الأمريكي على سورية لم يكن مبررا على الإطلاق وتم دون تفويض من الأمم المتحدة.

وأشار مزيان في حديث للتلفزيون التشيكي الليلة الماضية إلى أنه لا يوجد أي مبرر لتصديق مزاعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولا سيما أن الولايات المتحدة سبق لها أن مارست الكذب حين اعتدت على العراق عام 2003 بذريعة امتلاكه أسلحة دمار شامل.

من جهته أكد المحلل السياسي المدير السابق للمعهد المدني ميخال سينين أن ما يسمى “منظمة الخوذ البيضاء” هي جزء من الهيكل التنظيمي للقاعدة وتتلقى التمويل من الولايات المتحدة وبريطانيا ومن أموال الملياردير الأمريكي جورج سوروس وقال “لذلك فلإن سؤالا كبيرا يرتسم في الأفق حول مدى مصداقية ما قدمته من معلومات وصور عما جرى في خان شيخون”.

وشكك سينين في حديث أدلى به لموقع أوراق برلمانية الالكتروني بالاتهامات الأمريكية التي وجهت للحكومة السورية حول ما جرى في خان شيخون مشيرا إلى أن من الجنون تصديق ذلك ولا سيما مع تحقيق الجيش السوري الانتصارات.

الجالية السورية في الجزائر والاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين: العدوان يكشف عن الوجه الحقيقي القبيح للسياسة الأمريكية

وأدانت الجالية العربية السورية في الجزائر والاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين العدوان الأمريكي على سورية.

وجاء في بيان للجالية السورية تلقت سانا نسخة منه “إن هذا العدوان يكشف عن الوجه الحقيقي القبيح للسياسة الأمريكية بعد فشل الأذرع الإرهابية والرجعية في تحقيق الأهداف المرسومة لها في النيل من سورية وتدميرها طيلة السنوات الماضية بفضل صمود جيشنا العربي السوري الباسل ودعم شعبنا له ما شكل سدا منيعا أمام الأطماع الأمريكية الصهيونية وألحق بها الخسائر المتلاحقة الأمر الذي دفع مشغلي هذه الأذرع وعلى رأسهم الولايات المتحدة ونظام رجب أردوغان إلى التدخل المباشر في المعركة لرفع المعنويات المنهارة للتنظيمات الإرهابية من /داعش/ و/النصر/ وغيرهما”.

وأكدت الجالية أن إرهاب الولايات المتحدة وحلفائها وصواريخهم لن تزيدنا ولن تزيد شعبنا في سورية إلا إصرارا على الوقوف صفا واحدا خلف جيشنا الباسل وقيادتنا الحكيمة مشددة على أن هذا العدوان لن يؤثر في انتصارات جيشنا المستمرة لدحر الإرهابيين من أرض سورية التي كانت ولا تزال مقبرة لكل من تسول له نفسه الاعتداء عليها وعلى سيادتها.

بدوره اعتبر الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين أن العدوان الأمريكي على سورية يكشف بالدليل القاطع إصرار الإدارة الأمريكية على المضي في النهج العدواني المستمر الذي تسلكه ضد الأمة العربية خدمة للكيان الصهيوني وتحقيقا لأطماعه في المنطقة دون أي رادع دولي أو قانوني.

وعبر الاتحاد في بيان له عن إدانته الشديدة لهذا العدوان الذي قامت به الولايات المتحدة على دولة مستقلة وذات سيادة مشيرا إلى أنه “سيؤدي إلى عواقب أخرى وتوتر خطير في المنطقة عموما”.

وأعرب الاتحاد عن تضامنه الكامل ووقوفه إلى جانب سورية وشعبها في مواجهة التدخلات الخارجية داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف في وجه الغطرسة الأمريكية.

الجالية السورية في رومانيا: العدوان الأمريكي على سورية محاولة فاشلة لإنقاذ الإرهابيين

وجدد أبناء الجالية السورية في رومانيا وقوفهم إلى جانب وطنهم ودعمهم المطلق للجيش العربي السوري في حربه ضد الإرهاب مؤكدين أن العدوان الأمريكي على سورية محاولة فاشلة لإنقاذ المجموعات الارهابية التي تتعرض للهزيمة على كل الجبهات.

وشدد أبناء الجالية الذين نظموا اليوم وقفة تضامنية مع وطنهم امام السفارة السورية في بوخارست في بيان لهم ان هذا الاعتداء السافر على حرمة الأراضي السورية تحت ذرائع واهية يتعارض مع المواثيق والأعراف الدولية مطالبين المجتمع الدولي بالتدخل وإيقاف هذه الممارسات الإجرامية.

وأشار أبناء الجالية إلى أن هذا العدوان يؤكد استمرار السياسة الأمريكية العدوانية تجاه سورية ويقوض عملية مكافحة الإرهاب التي تقوم بها سورية وحلفاؤها الأمر الذي يضع الولايات المتحدة في صف واحد مع التنظيمات الإرهابية التي تعمل لتدمير المرافق الاقتصادية والصناعية والثقافية والعلمية والبنى التحتية في سورية اضافة الى استهداف المدنيين وقتل كل من يخالف فكرها الظلامي التكفيري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency