الشريط الإخباري

رفع سوية عمل الوحدات الإدارية وكيفية استقطاب استثمارات تنموية في ندوة لمحافظة ريف دمشق-فيديو

ريف دمشق-سانا

لتعزيز وتنمية دور الوحدات الإدارية افتتحت محافظة ريف دمشق بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة ندوة لرؤساء مجالس المدن والمكاتب الفنية والمحاسبين في المركز الثقافي في الميدان بهدف الإسهام في تحسين أداء مجالس المدن و زيادة مواردها المستدامة والارتقاء بخدماتها من خلال استقطاب استثمارات تنموية محلية بالتكامل مع المجتمع الأهلي في الوحدات الإدارية.

وتناقش الندوة على مدار يومين سبل تنمية الاقتصاد المحلي من خلال تفعيل قانون الإدارة المحلية وإفساح المجال أمام البلديات بتوسيع عملها
ونشاطها التنموي وكيفية إدارة الاستثمارات وأملاك الوحدات الإدارية وتنمية الموارد المالية واستثمارها في مشاريع صغيرة ومتوسطة لرفع سوية الخدمات في جميع الوحدات الإدارية إضافة إلى تعزيز دور المدن والمناطق الصناعية والحرفية في التنمية المحلية .

وأكد محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم في تصريح للصحفيين أن هناك اهتماما كبيرا لدعم وتطوير عملية التنمية في مختلف البلديات بالمحافظة ما ينعكس إيجابا على عملها والخدمات المقدمة للمواطنين حيث تسعى المحافظة بهذا الإطار إلى تدريب رؤساء الوحدات الإدارية لمعرفة كيفية إيجاد التمويل الذاتي لمشاريع تنموية تتصف بالاستدامة وإيجاد فرص عمل في كل وحدة وتحقيق الاكتفاء الذاتي موضحا أن المحافظة ستقيم العديد من الندوات في هذا الإطار مستقبلا لأهميتها في تحسين الواقع الخدمي للمناطق .

وفي تصريح لسانا أوضح مدير التخطيط والتنمية المحلية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة المهندس مدين ديان أن الوزارة أطلقت برنامجا لتنمية وتعزيز الايرادات المحلية للوحدات الإدارية هدفه تنمية الاقتصاد المحلي واستثمار أملاك البلديات بالشكل الأمثل كون الوحدة الإدارية هي الحاضنة الأساسية للاستثمار والتنمية وتمكينها من أن تكون شريكا فاعلا في إدارة عملية التنمية المحلية بمختلف مكوناتها و إعداد خطة ورؤية إدارية تعتمد على مكوناتها وخصائصها مؤكدا أن مخرجات الندوة ستكون عبارة عن “حزمة مشاريع تنموية تعتمد على الخصائص النوعية للوحدات الادارية و مزاياها النسبية” .

إلى ذلك أشارت مدير التنمية الادارية في محافظة ريف دمشق المهندسة ميادة الشماط إلى أن ندوة اليوم تأتي ضمن خطة المحافظة لرفع سوية الاداء الاداري للوحدات الادارية وتفعيل دورها التنموي بما يساعد في مستوى الجباية فيها مبينة ان الندوة ستركز ايضا على ضرورة تفعيل أتمتة المعلومات في عملها لتحقيق السرعة في انجاز معاملات المواطنين .

من جهتهم أكد عدد من رؤساء مجالس المدن في تصريحات لسانا أهمية البحث عن مشاريع واستثمارات تدعم البلدات على مختلف الصعد.

وبين رئيس المجلس البلدي في الغزلانية المهندس عبدالله رمضان أن المجلس يسعى حاليا لاستثمار عدد من العقارات واقعة بالمنطقة التجارية على الطريق العام من خلال إشادة أبنية تضم محلات تجارية وأسواقا ومكاتب فنية وشققا سكنية يعود ريعها لذوي الشهداء إضافة إلى أن العمل جار بالتنسيق مع المحافظة والجهات المعنية لإقامة مخبز يعود ريعه أيضا لأسر الشهداء .

وأشار إلى أن هناك توجها لتخصيص أرض ضمن منطقة دير الحجر بالتنسيق مع وزارة الزارعة لإقامة مبقرة أو مزرعة إنتاجية تساعد في خلق فرص عمل لذوي الشهداء ايضا.

فيما اكد رئيس المجلس البلدي في السيدة زينب الدكتور غسان حاحي ان الندوة تساعد في تدريب رؤءساء مجالس المدن والمحاسبين على كيفية العمل التنموي بتمويل ذاتي بالتعاون مع المجتمع الأهلي وتحفيزه للخوض في هذا المجال .

واوضح رئيس مجلس مدينة القطيفة انور الحاج خليل أن هذه الندوة مهمة جدا للوحدات الادارية ولا سيما أن قانون الإدارة المحلية أعطى صلاحيات لرؤساء الوحدات الإدارية للقيام باستثمارات منفردة او بالتعاون مع وحدات ادارية اخرى تعود عائداتها لمجلس المدينة أو للوحدة الادارية .

حضر الندوة رئيس مجلس المحافظة صالح بكرو ونائب رئيس المكتب التنفيذي راتب عدس وأعضاء المكتب التنفيذي والمديرون المختصون وعدد من المهتمين.

سفيرة اسماعيل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس الوزراء برئاسة المهندس عرنوس يناقش واقع التصنيع الزراعي والوحدات الإدارية وتفعيل عملها

دمشق-سانا ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس واقع التصنيع الزراعي …