الشريط الأخباري

وزارة الصحة: برامج وإجراءات لتحسين الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية للمسنين

دمشق-سانا

بحلول عام 2050 سيشكل المسنون نحو 22 بالمئة من سكان العالم حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية الأمر الذي يدفع دول العالم لتطوير خططها الصحية والاجتماعية والاقتصادية لمواجهة هذه الزيادة وتلبية احتياجات المسنين وضمان صحتهم وراحتهم.

وفي سورية بدأت وزارة الصحة بتطوير سياسة صحية واجتماعية شاملة للمحافظة على صحة المسنين وتعزيزها ووضع خطة وطنية وتنفيذ برامج تتضمن نشاطات تدريبية وتعليمية حول الشيخوخة وأمراضها ومشاكلها الصحية وسبل تدبيرها فضلا عن نشر الوعي حول احتياجات هذه الفئة وكيفية تلبيتها.

وتعمل وزارة الصحة حسب رئيسة دائرة صحة البالغين والكبار في الوزارة الدكتورة رولا أسعد عبر برنامج حفظ وتعزيز صحة المسنين على إعداد كادر طبي مؤهل لتوفير خدمات متكاملة للمسنين في كل المراكز الصحية من خلال تنفيذ دورات تدريبية للأطباء والممرضات حول سبل تدبير أمراض الشيخوخة والمشاكل التغذوية عند المسنين وآليات تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم وتفعيل الشيخ النشط وإطلاق مبادرة المراكز الصحية الصديقة للمسنين.

ويواجه البرنامج حسب أسعد تحديات كثيرة منها “عدم وجود اختصاصيين في طب الشيخوخة ونقص الوعي المجتمعي حول طبيعة الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية لفئة المسنين”.

وتقترح الدكتورة أسعد لتحسين عمل البرنامج زيادة عدد المراكز التي تقدم الخدمات الوقائية والعلاجية للمسنين وتأمين الدواء بانتظام بما يناسب حالاتهم المرضية وإشراك الجهات المعنية برعايتهم لتأخذ دورها كل في مجالها والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لإدخال طب الشيخوخة في المناهج التدريسية للأطباء والكادر التمريضي والتوسيع في أعداد المدن الصديقة للمسنين واستمرار الدورات التدريبية للأطباء والعاملين الصحيين حول برنامج حفظ وتعزيز صحة المسن.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وزير الصحة: المزيد من الشحنات الطبية إلى دير الزور

دمشق-سانا أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن الوزارة سترسل مزيداً من الشحنات الطبية إلى ...