الشريط الأخباري

123 طالبا يتنافسون في اختبارات انتقاء فرق الأولمبياد العلمي السوري المشاركة بالمنافسات العالمية

دمشق-سانا

بمشاركة 123 طالبا وطالبة من أوائل الأولمبياد العلمي السوري في السنوات الثلاث الأخيرة تنطلق غدا اختبارات انتقاء الفرق العلمية الوطنية التي ستمثل سورية في الأولمبيادات العالمية بمواد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” وذلك في المعهد العالي للعلوم التطبيقية بدمشق.

رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب بين في تصريح لـ سانا اليوم إن الاختبارات العلمية التي ستنطلق غدا نظرية وتقام وفقا للنظام المتبع في الأولمبيادات العالمية وعلى مدى 4 ساعات متواصلة و”فور انتهاء الاختبارات ستقوم اللجان العلمية المركزية التي تضم نخبة من كفاءات التعليم العالي والبحثي في أهم المراكز والصروح العلمية في سورية بتصحيح أوراق الإجابات لاحتساب النتائج وإعلانها مساء يوم الاختبار” مشيرا إلى أن انتقاء الفرق سيكون في “غاية الدقة” للبحث عن الأكثر تميزا وإبداعا ولو بشكل نسبي.

وأوضح العزب أن انتقاء أعضاء الفرق العلمية التي ستمثل سورية عالميا بكل من علوم “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء” سيكون من خلال نتيجة “اختبار الانتقاء ونسبة العلامة فيه 80 بالمئة من المحصلة النهائية تضاف إلى نتيجة الاختبار الذي خضع له الطلاب في الأولمبياد المركزي والذي أقيم مطلع العام الحالي ونسبة علامته 20 بالمئة من المحصلة النهائية مشيرا إلى أن عضوية الفرق العلمية الوطنية السورية تكون عادة على النحو التالي فريق الرياضيات 6 والفيزياء 5 والكيمياء 4 والمعلوماتية 4 أعضاء وعلم الأحياء 4.

ولفت العزب إلى أنه بعد انتهاء اختبارات الانتقاء يعود أعضاء الفرق العلمية إلى محافظاتهم لمواصلة برامج التأهيل والتدريب الموضوعة لهم من قبل هيئة التميز والإبداع “إدارة الأولمبياد العلمي” حيث التدريب النظري والعملي ضمن الجامعات الموجودة في محافظاتهم وذلك وصولا إلى نهاية العام الدراسي حيث يلتحقون في الملتقى العلمي الذي يقام بدمشق على مدى ثلاثة أسابيع في حزيران المقبل وهو المحطة التحضيرية الأخيرة للفرق العلمية السورية قبل التوجه إلى المشاركة في الأولمبيادات العالمية.

وتقام المنافسات العالمية في شهر تموز المقبل حيث يقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في البرازيل والفيزياء في إندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في بريطانيا مع الاشارة إلى أن الأولمبياد العلمي السوري حقق حتى الآن 61 إنجازا قاريا وعالميا.

وكانت منافسات الأولمبياد العلمي السوري للموسم الحالي بدأت بمشاركة أكثر من 49 ألف طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي تنافسوا على مستوى المدارس.. والمتميزون منهم تأهلوا لتصفيات المناطق والاكثر تميزا تأهلوا لتصفيات المحافظات ونخبة المتميزين من المحافظات تأهلت إلى التصفيات النهائية المركزية الحالية.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع أحدثت بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

23 ألف طالب في المرحلة الثانية من منافسات الأولمبياد العلمي السوري الأحد القادم

دمشق-سانا بمشاركة 23 ألفا و817 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات تنطلق ...