الشريط الإخباري

الصحة الحيوانية بالحسكة: لا وجود لجائحات مرضية في قطعان الثروة الحيوانية

الحسكة-سانا

ذكرت دائرة الصحة الحيوانية في محافظة الحسكة أنه لا وجود لجائحات مرضية تهدد قطعان الثروة الحيوانية في المحافظة حتى تاريخه.

وأشار الدكتور يحيى داوود رئيس الدائرة في تصريح لمراسل سانا إلى وجود بعض حالات النفوق في القطعان ولا سيما الأغنام والأبقار ولكن تبقى ضمن الحدود الطبيعية لمثل هذه الفترة من العام في ظل ضعف مناعة الحيوانات نتيجة اعتماد المربين بشكل كامل خلال الفترة الحالية على علف قطعانهم بمادة التبن التي تعتبر غذاء غير متكامل.

وبين أن الدائرة ومن خلال النقاط التابعة لها والمنتشرة في جميع أرجاء المحافظة تقوم بكشوف مستمرة على واقع الثروة الحيوانية وتحصينها ضد الأمراض المنتشرة متوقعا وصول كميات جيدة من اللقاح البيطري إلى محافظة الحسكة خلال الأسبوع الحالي مقدمة من وزارة الزراعة لتحصين الثروة الحيوانية ضد أمراض الانتروكسيميا والبروسيلا والحمى القلاعية الخاصة بالأغنام والأبقار.

يشار إلى أن دائرة الصحة الحيوانية تقوم وبشكل شهري بتلقيح ما يقارب مليونا و800 ألف رأس من الثروة الحيوانية باللقاحات البيطرية المختلفة.

وفي السياق ذاته حذرت مديرية الزراعة مربي الثروة الحيوانية من رعي مواشيهم ضمن الأراضي الزراعية اعتبارا من يوم غد الاثنين للحيلولة دون تسمم الماشية مع بدء المديرية حملة مكافحة فأر الحقل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأوضح مدير الزراعة المهندس عامر سلو أن حملة المكافحة ستشمل نحو 25 ألف هكتار بكل مناطق المحافظة بمادة “فوسفيت الزنك” داعيا كل مربي الثروة الحيوانية إلى عدم إطلاق مواشيهم ضمن المزروعات كون المادة سامة وتتسبب بنفوق المواشي.

وأشار سلو إلى أنه تم تأمين كمية 504 كيلوغرامات من فوسفيت الزنك وستنفذ عمليات المكافحة من قبل مختصين بعد إقامة ورشات عمل في عدد من المناطق مع التأكيد على عدم تسليم مواد المكافحة للمزارعين وإنما تتم المكافحة بشكل مباشر وبإشرف مختصين متوقعا استمرار الحملة لنحو شهرين.

وكانت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة كافحت في وقت سابق من العام الفائت نحو 25 ألف هكتار مكافحة ميكانيكية وذلك عن طريق عمليات الحراثة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency