الشريط الإخباري

المدرب حافظ قدار: تدريب الصغار هو الأساس في بناء قاعدة رياضة الجمباز

اللاذقية-سانا

نجح مدرب الجمباز حافظ قدار خلال مسيرته الرياضية بتخريج العديد من الأبطال والبطلات الذين حققوا الكثير من الألقاب على مستوى الجمهورية كما حقق كلاعب مراكز متقدمة في بطولات الجمهورية التي شارك فيها في ثمانينيات القرن الماضي.

نشرة سانا الرياضية التقت المدرب قدار لإلقاء الضوء على مسيرته الرياضية التي تحدث عنها قائلا إنه من مواليد اللاذقية 1970 ومارس الرياضة في عام 1984 حيث انتسب إلى نادي تشرين ولعب كرة السلة وكرة القدم ثم انتقل إلى رياضة الكيك بوكسينغ التي لعبها لعدة أعوام ونال فيها المركز الثاني على مستوى الجمهورية وأجرى بعدها دورة تدريبية ونال شهادة التدريب في لعبة الووشو للقتال بإشراف مدرب صيني عام 2000 ثم التفت إلى لعبة الجمباز.

وأضاف قدار.. إن أول مشاركة له في الجمباز كانت عام 1984 وحقق فيها المركز الأول ببطولة المحافظة والمركز الثالث بالجمهورية للفرق وفي عام 1989 نال المركز الثالث على جهاز القفز وتلقى دعوة الى صفوف المنتخب الوطني وخضع لمعسكر تدريبي باشراف مدرب روسي لمدة عام وبعدها تلقى علوم التدريب على يد المدرب والبطل السوري اسامة الشربجي في دمشق لمدة عامين.

وأوضح قدار أنه اتبع دورة التضامن الاولمبي التدريبية عام 1995 وكان أصغر مدرب جمباز ونال شهادة تدريب دولية من قبل خبراء المانيا في الجمباز الذين كانوا يدربون بالدورة لتبدأ بعد ذلك مسيرته الرياضية كمدرب في محافظة اللاذقية بالمركز التدريبي في صالة ملعب الباسل وتبدأ معها مسيرة الإنجازات كمدرب.

وكشف قدار أنه كان له شرف تدريب المنتخب الوطني للجمباز بفئة الناشئين في عام 2006 للمشاركة في البطولات الخارجية التي أقيمت في السعودية والاردن وفي عام 2007 نال شهادة تحكيم في البطولة الاسيوية التي اقيمت في دمشق وفي عام 2010 نال شهادة تدريب في الجمباز الاولمبي في دمشق بإشراف خبرات بريطانية.

وبين قدار أنه أراد أن يوءسس ويبني قاعدة لرياضة الجمباز في اللاذقية فاختار تدريب الصغار والصغيرات انطلاقا من أهمية القواعد لنشر وتطوير أي لعبة وبنفس الوقت متابعة منتخب الرجال والعمل على تطويره والارتقاء بمستويات لاعبيه وتمكن فريقه للصغار والصغيرات والرجال بأول مشاركة له ببطولة الجمهورية عام 2000 التي جرت بمحافظتي حلب ودمشق من إحراز المركز الثالث.

وأكد قدار أن اللعبة تطورت بالمحافظة والدليل على ذلك أن فريقه بفئتي الرجال والصغار والصغيرات استطاع المنافسة في بطولات الجمهورية على المراكز الثلاثة الأولى وحقق المركز الثالث في بطولات الجمهورية من عام 2000 حتى عام 2016 وأبرز الأبطال والبطلات الذين خرجهم خلال مسيرته التدريبية على مستوى الجمهورية بشار العاصي وغدير المنصور وجورج ترك والمجد ترك ومحمود معاذ ونوار المحمود وخالد حميمي واللاعبات ردينة شعبو وبدور قاقوس ولوسي علي وجانا عدسو وجلنار أسعد ودينا رجب وسلمى سلوم وديانا بطحة.

وأشار قدار إلى أنه يدرب أيضا منتخب اللاذقية بالجمباز لذوي الاحتياجات الخاصة وحقق فريقه المركز الاول ببطولة الجمهورية للصغيرات في دمشق عام 2014 وحاليا يواصل تدريباته لتجهيز منتخب اللاذقية بالجمباز الفني والايقاعي وإعداده بشكل جيد كي يمثل المحافظة أفضل تمثيل وأبرز لاعبات الجمباز الإيقاعي سيدرا القيم وجوري ديوب وجنى دبس وجودي سلوم وشهد العلي وطموحه تخريج الأبطال الذين يمثلون الوطن خير تمثيل في المحافل الخارجية.