الشريط الأخباري

الشرطة الألمانية تداهم منازل أئمة جوامع تشتبه بتجسسهم لمصلحة نظام أردوغان

برلين-سانا

داهمت الشرطة الألمانية منازل أربعة أئمة جوامع تشتبه بتجسسهم لمصلحة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان.

وأشار مدعون عامون في ألمانيا إلى أن هؤلاء الأئمة كانوا ينقلون معلومات عن أتباع رئيس حركة “حزمت” التركية المقيم في الولايات المتحدة عبد الله غولن إلى حكومة حزب العدالة والتنمية من خلال القنصلية التركية في مدينة كولونيا.

بدوره ذكر موقع “شبيغل” الإخباري الالكتروني أن الائمة ينتمون إلى منظمة “ديتيب” وهي منظمة تسيطر عليها أنقرة وتدير شؤون نحو 900 مسجد أو جماعة دينية في ألمانيا.

يشار إلى أن الآلاف من الأتراك قاموا بطلب اللجوء السياسي في ألمانيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف تموز العام الماضي والتي استغلها أردوغان للقيام بحملة تصفيات طالت شرائح كبيرة من المجتمع التركي ومؤسساته المدنية والعسكرية.

من جهة أخرى طلب محام من محكمة جنائية تابعة للأمم المتحدة اليوم إحالة تركيا إلى مجلس الأمن الدولي لرفضها الإفراج عن قاض معتقل في إطار حملة القمع التي تنفذها تحت ذريعة محاولة الانقلاب.

وذكرت “فرانس برس” أن تركيا رفضت التعاون مع المحكمة التي أصر رئيسها القاضي ثيودور ميرون على أن القاضي الذي عينته أنقرة يتمتع بحصانة دبلوماسية.

والقاضي التركي ايدن صفا اكاي هو أحد خمسة من قضاة المحكمة الدولية ينظرون في استئناف حكم بالسجن 30 عاما على الوزير الرواندي السابق اوغستين نجيراباتواري.

وتسبب اعتقال أكاي في إصابة عمل محكمة الاستئناف بالشلل.

وقدم محامي نجيراباتواري مذكرة طلب فيها “إبلاغ مجلس الأمن الدولي بعدم امتثال حكومة تركيا”.

وطالبت المحكمة الشهر الماضي تركيا “بوقف كل الإجراءات القانونية ضد القاضي ايدن صفا اكاي وباتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان الإفراج عنه في موعد أقصاه 14 شباط ليتمكن من مواصلة عمله في لاهاي”.

وكان شرطة النظام التركي اعتقلت اليوم 27 ضابط شرطة فى إطار حملة الاعتقالات الانتقامية التي يشنها ضد مناهضي سياساته بذريعة محاولة الانقلاب.

واعتقلت أجهزة الأمن والشرطة التابعة لأردوغان آلاف الأشخاص من مختلف المؤسسات الحكومية والناشطين والصحفيين وسرحت عشرات الآلاف من الموظفين فى الدوائر والمؤسسات الحكومية وتضمنت حملة الاعتقالات والتسريح عناصر وقادة في الجيش والشرطة وموظفين في وزارتي العدل والتعليم وصحفيين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إصابة طفل بجروح بالغة في حادثة طعن بألمانيا

برلين-سانا أعلنت الشرطة الألمانية اليوم أن طفلاً أصيب بجروح بالغة جراء عملية طعن وقعت في …