ولايتي: سورية انتصرت في حربها ضد الإرهاب وداعميه

طهران-سانا

أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أن سورية انتصرت في حربها ضد الإرهاب وداعميه وهي تشارك الآن في الحوار والمحادثات لحل الأزمة فيها من موقع المنتصر.

وأوضح ولايتي في تصريح له أن إيران تدعم اي اتفاق لوقف الأعمال القتالية وبدء حوار لحل الأزمة في سورية بشرط أن يقر بحقوق الشعب السوري وحكومته الشرعية.

وشدد ولايتي على ضرورة وقف أي تدخلات خارجية في شؤون سورية الداخلية معتبرا أن هذا الأمر من مسؤولية الامم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى.

من جهته أكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإيراني علاء الدين بروجردي أن الولايات المتحدة ارتكبت أخطاء كبرى في تعاطيها مع الأزمات الإقليمية وخاصة الأزمة في سورية موضحا أن إيران تؤمن بحل هذه الأزمة عبر الحوار ومن خلال تعاون جميع السوريين ودون تدخل الدول الأجنبية.

وأشار بروجردي خلال استقباله رئيس لجنة الانتخابات واللوائح في البرلمان الألماني يوهان وادة فول في طهران إلى تفشي التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم لافتا إلى أن إيران ترحب بأي تعاون ومبادرة وتوجه مبني على المكافحة الجدية والحقيقية للارهاب.

وحول الاختبار الصاروخي الأخير الذي أجرته القوات المسلحة الإيرانية قال بروجردي.. إن” المنظومة الصاروخية في إيران هي عامل الردع الوحيد في استراتيجيتها الدفاعية وسياسة تطوير هذه المنظومة وتعزيزها لن تتغير أبدا” مؤكدا ان تطوير قدرات بلاده الدفاعية ليس موجها ضد أي دولة ولذلك فإن معارضة الولايات المتحدة لذلك ليس لها أي أساس قانوني أو دولي.

من جانبه أوضح رئيس لجنة الانتخابات واللوائح في البرلمان الألماني أن هناك توافقا في الرأي مع المسؤولين الايرانيين بضرورة حل الأزمات الإقليمية بعيدا عن التدخلات الأجنبية مبينا أنه لا ينبغي ارتكاب الخطأ الذي قام به الغرب في ليبيا وتكراره في دول أخرى.

وأكد فول أهمية الالتزام بالاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد لافتا إلى ضرورة تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين إيران وألمانيا.

عبد اللهيان: سورية تقف في الخط الأمامي للمقاومة واستطاعت أن تنتصر على الإرهابيين

كما شدد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان على أن سورية تقف اليوم في الخط الأمامي للمقاومة واستطاعت أن تنتصر على الإرهابيين مشيرا إلى استمرار دعم إيران لمحور المقاومة لأنه يضمن الأمن في المنطقة.

وبين عبد اللهيان خلال لقاء له اليوم بمناسبة ذكرى الثورة الإيرانية أن حالات انعدام الأمن بسبب الإرهاب زادت وتيرتها في المنطقة لافتا في الوقت ذاته إلى أن إيران تدعو دائما بشكل جدي إلى الحوار الصادق على الصعيد الإقليمي والمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار والرفاهية لشعوب المنطقة.

وأشار عبد اللهيان إلى دور حزب الله في التصدى للكيان الصهيوني والإرهاب التكفيري وتقديمه الشهداء في لبنان وسورية من أجل ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأوضح عبد اللهيان أن السعودية سقطت في فخ مخططات الكيان الصهيوني وشنت عدوانها على اليمن معتمدة على محور أمريكا والكيان الغاصب وأن انعدام الرؤية السياسية لمعرفة العدو يمثل مشكلة خطيرة لها وللمنطقة لافتا إلى أنه كان باستطاعة إيران ومصر والسعودية القيام بدور في التعاون الجماعي والمساعدة في إحلال الأمن في المنطقة إلا أن دور السعودية لم يكن بناء حتى الآن.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أكد يوم السبت الماضي حرص بلاده على مبدأ الحوار والاحترام لمصالح الآخرين ورعاية حسن الجوار معربا عن أمله فى أن تدرك دول المنطقة الظروف الدولية الحالية وأن تبذل جهدها لاتخاذ الخطوة الأولى لتعزيز أجواء التعاون البناء والعمل المشترك وأن تغير من أسلوب اتهام الآخر والتصريحات غير المفيدة.

من جهة أخرى جدد عبد اللهيان لدى لقائه القائم بالأعمال الكويتي في طهران فلاح الحجرف التأكيد على الحل السياسي للأزمات في سورية والعراق واليمن.

وقال عبد اللهيان إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم أي خطوة في إطار تنمية الاستقرار والأمن في المنطقة” من جانبه نوه الحجرف بمكانة وموقع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة مشيرا إلى أن زيادة التشاور بين مسؤولي البلدين سيكون مؤثرا في تحسين الأوضاع الإقليمية الراهنة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المقداد يبحث مع ولايتي العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك

 طهران-سانا بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم مع مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية …