استطلاعات الرأي في تركيا تتوقع هزيمة أردوغان وتعديلاته الدستورية

أنقرة-سانا

توقعت استطلاعات للرأي في تركيا هزيمة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية التي يصر على فرضها على البلاد لإحكام سيطرته على مقاليد الحكم فيها.

وقال عضو البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري التركي مصطفى بالباي.. إن “ثلاثة استطلاعات للرأي مستقلة أجريت خلال الأسبوعين الماضيين أظهرت رفض نسبة 58 إلى 64 بالمئة من المواطنين الأتراك التعديلات الدستورية رغم استنفار أردوغان والأجهزة التابعة له من أجل تغيير هذه النسب وإقناع الرأي العام بالموافقة على التعديلات الدستورية”.

وكان النظام التركي قمع في وقت سابق الشهر الماضي مظاهرة شعبية احتجاجية أمام البرلمان على مقترح تعديل الدستور التركي مستخدما الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وحذر بالباي من أن أردوغان يرغب من وراء هذه التعديلات تغيير النظام السياسي في البلاد ليتحول إلى حاكم مطلق داعيا فئات الشعب التركي إلى العمل الدؤوب من أجل زيادة عدد الرافضين للتعديلات الدستورية وحماية النظام الديمقراطي العلماني التركي.

وأكد بالباي أن رفض التعديلات سيعني ضربة قاضية على مجمل سياسات أردوغان على الصعيدين الداخلي والخارجي والتي دمرت تركيا والمنطقة.

وكان البرلمان التركي شهد خلال مناقشة مقترح التعديلات الدستورية شجارا عنيفا وعراكا بالأيدي بين النواب بعد احتدام المناقشات بينهم التي تم إقرارها في الثاني عشر من الشهر الماضي بسبب خضوع هذا البرلمان لهيمنة حزب أردوغان العدالة والتنمية.

 تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التايم الأمريكية تصنف أردوغان بين أكبر 10 مخاطر عالمية

واشنطن-سانا أدرجت مجلة التايم الأمريكية تركيا بقيادة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ضمن قائمة …