الشريط الإخباري

النحات الشاب “علي الباشا”…تجربة إبداعية آثرت مضامينها بلمسات إنسانية

دمشق-سانا

لا يتقيد النحات الشاب علي الباشا بمدرسة نحتية معينة بل يعمل حسب الكتلة والخامة الموجودة بين يديه أولا وحسب وجهة نظره االإبداعية والفكرية إزاء الحالة المراد تجسيدها في الفراغ ثانيا ليخرج العمل بذلك على شكل توليفة من عدة مدارس فنية كالتجريدية والواقعية مع لمسات إنسانية تثري المضمون والفكرة التي يصبو اليها كما يبدو واضحا من خلال عشرات الأعمال التي أنجزها حتى الآن.

ظهرت ميول الفن عند الباشا المولود في جبلة عام 1989 منذ مراحله الدراسية الأولى حيث كانت تستهويه رسوم مادتي العلوم والجغرافيا ولقى تشجيعا كبيرا من أسرته التي دعمت موهبته أما النحت فاستحوذ عليه في المرحلة الثانوية عندما تعرف على هذا الفن من خلال الدراسة في مركز الفنون التشكيلية باللاذقية.

وأوضح الفنان الشاب لنشرة سانا الشبابية أنه تعامل هناك للمرة الأولى مع الكتلة والفراغ والمواد والخامات النحتية فبدأ الاشتغال على أقنعة  للوجوه وأطراف من خامات بدائية كمادة الطين الذي كان يحب تشكيله لقدرته على نقل الاحساس الى الشكل المنحوت.

وفي كلية الفنون الجميلة اختار الباشا اختصاص النحت تحديدا وركز في مشروع تخرجه “تكوينات إنسانية” في العام 2012 على حركات جسم الانسان  مستخدما الخزف والبوليستر أما مادته المفضلة اليوم حسب قوله فهي الخشب الذي تعامل معه من خلال تجربتين متميزتين بالإضافة الى اشتغاله جداريات بتقنية النحت النافر.

وقال…”إن العمل الفني المبهر لا بد أن يشد الناس ويلفت أنظارهم وإن تنمية الذائقة البصرية في المجتمع قد تتحقق من خلال عرض الأعمال النحتية في الأماكن العامة”.

مشاركة الخريجين الجدد في الملتقيات النحتية هو مطمح شخصي للفنان الشاب حيث ينتظر كما بين هذه الفرصة مؤكدا ضرورة تبني الخريجين الجدد وتوفير فرص مناسبة لهم وإقامة فعاليات خاصة بهم بالتنسيق مع وزارة الثقافة واتحاد الفنانين التشكيليين السوريين.

ويعكف الباشا حاليا على التحضير لرسالة الماجستير حول “العلاقة بين النحت والعمارة وتطورها في العصر الحديث” وله عدة مشاركات في معارض فرع اتحاد التشكيليين باللاذقية وطرطوس.

ربى شدود

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الشاب علي الباشا.. موهبة فنية تصقل أدواتها بالدراسة الأكاديمية

اللاذقية-سانا تجربة غنية بكامل تفاصيلها يقودها الشاب علي دولة الباشا في مجال النحت والتشكيل معتمداً …