الشريط الإخباري

إعلان شروط التقدم لفحوص مفاضلة معاهد إعداد المدرسين

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التربية عن شروط التقدم للفحوص الفنية الخاصة بالقبول في معاهد إعداد المدرسين التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والتربية الموسيقية والتربية الرياضية للعام الدراسي 2014-2015 محددة تقديم الطلبات للاشتراك في هذه الفحوص بدءا من صباح الأحد القادم ولغاية يوم الأحد الواقع في 7 من شهر أيلول القادم.

وأوضحت الوزارة في إعلان لها اليوم شروط التقدم لفحوص القيد والقبول حيث تقبل طلبات الاشتراك بالفحوص الفنية للطلاب السوريين ومن في حكمهم لحملة شهادة الدراسة الثانوية إحدى دورتي 2014 والطلاب العرب والأجانب حملة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي من خريجي إحدى دورتي عام 2013-2014، ويتم حساب معدلات الشهادات غير السورية للطلاب الراغبين في الاشتراك لهذه الاختبارات لدى لجنة تعادل الشهادات في وزارة التربية.

وينفذ الفحص الطبي والفني لمعاهد التربية الرياضية في محافظات (دمشق وحلب ودير الزور والحسكة وطرطوس) ابتداء من صباح يوم الاثنين في 8-9-2014 ولغاية يوم الاثنين 15-9-2014 ، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى انتهاء العمل في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك بالمراكز المحددة في المحافظات أعلاه.

وبالنسبة لمعاهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية يبدأ الفحص الفني يوم الخميس 11-9-2014 الساعة العاشرة صباحاً ولمدة ساعتين في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك في محافظات (دمشق والقنيطرة ودرعا والسويداء وحمص وحماة وحلب وإدلب وطرطوس واللاذقية ودير الزور والحسكة).

أما الفحص الفني لمعاهد التربية الموسيقية فينفذ يومي الأحد 14-9-2014 والاثنين 15-9-2014 في المكان الذي يحدد في إشعار قبول طلب الاشتراك في محافظات (دمشق والقنيطرة ودرعا والسويداء وحمص وحماة وحلب وإدلب وطرطوس واللاذقية ودير الزور والحسكة).

ويعتمد نجاح الطالب في الفحص الفني بأحد معاهد وزارة التربية (التربية الرياضية والتربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والتربية الموسيقية) أساسا لقبوله بموجب إحدى المفاضلات العامة أو الموازي أو أبناء المعلمين أو ذوي الشهداء.

واشترطت الوزارة ألا يقل معدل الطالب المتقدم للاشتراك في الفحوص الفنية عن 50 بالمئة في شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي بعد طي درجة التربية الدينية وإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنكليزية وفي شهادة الثانوية المهنية بفرعيها الصناعية والنسوية بعد طي درجة التربية الدينية وأن يكون طالب الانتساب من مواليد 1991 وما بعد ولا تقبل تصحيحات السن في جميع الأحوال إلا إذا كانت منفذة لدى أمين السجل المدني قبل نهاية الموعد المحدد لقبول الطلبات والعبرة للسنة لا للشهر واليوم.

وحددت الوزارة نوع الشهادة الثانوية للمتقدمين لكل معهد من هذه المعاهد بحملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والشهادة الثانوية المهنية النسوية والصناعية للمتقدمين لمعهدي التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية والتربية الموسيقية من الطلاب السوريين المقيمين وغير المقيمين من خريجي إحدى دورتي عام 2014 إضافة إلى حملة الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للمتقدمين لمعهد التربية الرياضية.

ويحق التقدم للمتفوقين رياضيا من حملة الشهادة المهنية الصناعية والتجارية والنسوية من الطلاب السوريين من خريجي إحدى دورتي عام 2014 المقيمين وغير المقيمين باعتبارهم يقبلون وفق شروط التفوق الرياضي المعتمدة لدى وزارة التربية والاتحاد الرياضي العام.

وبينت الوزارة أنه بعد إعلان نتائج الناجحين في الفحص الطبي والفني يصدر قرار القبول النهائي لكل معهد ولكل مفاضلة على حدة حسب تسلسل الدرجات في الثانوية للناجحين بالفحوص الفنية حيث أن هذه المعاهد للموهوبين في هذه الاختصاصات لذا يرفض طلب أي موهوب ما لم يخضع للفحص الفني في موعده المحدد.

وأشارت الوزارة إلى أن مراكز التسجيل في مديريات التربية التي حددت فيها مراكز امتحان الفحوص الطبية والفنية ستقوم بتزويد كل طالب بإشعار قبول طلب اشتراكه يتضمن صورته واسمه ورقم طلبه وتاريخه يصطحبه مع هويته الشخصية في موعد الامتحان مؤكدة اعتماد نموذج طلب الاشتراك في الفحوص الفنية المرفق عليه الطوابع المطلوبة.

ولفتت الوزارة إلى أنها ستجري مفاضلة خاصة لذوي الشهداء وأبناء المعلمين بعد تقديمهم الوثيقة الرسمية الصادرة عن مكتب شؤون الشهداء ونقابة المعلمين وبعد اشتراكهم ونجاحهم في الفحص الفني المطلوب إضافة إلى التزامها بقبول النسبة المخصصة للتعليم الموازي في معاهد إعداد المدرسين.

وسمحت الوزارة لأبناء المواطنات السوريات المتزوجات من غير السوريين والمقيمات في سورية وغير الحاصلات على جنسية أخرى بالتقدم للمفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي على أن يكون الطالب أتم دراسة مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) والمرحلة الثانوية دون انقطاع في سورية.

ويطلب منهم حينئذ الوثيقة الأصلية للشهادة الثانوية مع ثلاث صور مصدقة عنها وصورة عن شهادة التعليم الأساسي وصورة عن البطاقة الشخصية للأم مع تصريح أنها لا تحمل جنسية أخرى لأن التسجيل يلغى إذا ثبت أنها تحمل جنسية أخرى إضافة إلى صورة عن جواز سفر أو شهادة ميلاد أو إخراج قيد نفوس تثبت جنسية الطالب مع التأكد من التسلسل الدراسي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية مع سند إقامة الأم خلال هذه الفترة.

انظر ايضاً

التربية تصدر نتائج امتحانات المواد المتممة للطلاب الحاصلين على شهادات من دول أجنبية

دمشق-سانا أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج امتحانات المواد المتممة للثانوية العامة والمهنية والتعليم الأساسي، وذلك …