الشريط الإخباري

موسم الفستق الحلبي في حمص يقدر بـ 663 طنا

حمص-سانا

بلغ إنتاج حمص المقدر من الفستق الحلبي للموسم الحالي 663 طنا مزروعة على مساحة 4630 دونما وتجاوز عدد الأشجار الكلي100 ألف شجرة منها 85 ألف شجرة بعلية ووصل إجمالي الأشجار المثمرة الداخلة في الإنتاج نحو 72 ألف شجرة.

وأكد المهندس بسام بركات رئيس إرشادية زيدل أن موسم الفستق الحلبي هذا العام لم يتأثر بموجة الصقيع التي شهدتها المنطقة أواخر الشتاء الماضي وأن أصناف الفستق المزروعة هي عاشوري- ناب الجمل.

وحول أسباب انخفاض المساحات المزروعة بالفستق رغم الطلب المتزايد عليه أشار إلى أن شجرة الفستق تحتاج إلى نحو 10 سنوات لتدخل في الإنتاج الفعلي والأثمار في حين يرغب المزارع عادة بالربح السريع إضافة إلى أن انخفاض الحيازات لدى أغلب المزارعين.

وحول تأمين غراس الفستق الحلبي أوضح المهندس جمال عجوب مدير مركز أمهات الشيخ حميد لإنتاج أطاعيم الغراس المثمرة أنه يوجد في المركز 1300 شجرة فستق حلبي من النوع عاشوري وعمرها يصل إلى 20 عاما ومهمة المركز تقديم الخدمات اللازمة للأشجار من تسميد وفلاحة وتقليم جائر للحصول على أقلام التطعيم وتقديمها لمراكز إنتاج الغراس المثمرة في محافظتي حمص وحماة.

وعن الصعوبات التي تواجه المزارعين في الظروف الراهنة يشير المزارع عيسى المحمود إلى عدم وجود سوق لتصريف المنتجات وقلة اليد العاملة في الجني وارتفاع أجرتها إضافة إلى صعوبة عمليات القطاف في الحقول وتهريب المنتج.

انظر ايضاً

زراعة السويداء تبدأ ببيع غراس الفستق الحلبي للموسم الحالي

السويداء-سانا باشرت مديرية الزراعة بالسويداء اليوم بيع غراس الفستق الحلبي البذري والمطعم